بيانٌ “خليجي بريطاني” يؤكّدُ على حلٍّ سياسي شاملٍ وِفقَ القرارِ “2254”

ناقش وزراءُ خارجية دول “مجلس التعاون الخليجي، ووزيرُ الخارجية البريطاني، جيمس كليفرلي، الجهودَ العربيةَ لحلِّ الأزمة السورية بطريقة تدريجيّةٍ، بما يتوافق مع القرار 2254، في ولاية نيويورك الأمريكيّة

وأكّدَ المجتمعون، التزامَههم بالتوصّل إلى حلٍّ سياسي شاملٍ للأزمة السورية، بما يلبّي تطلّعاتِ الشعب السوري، ويتماشى مع قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

وشدّدَ الوزراءُ على ضرورة تهيئةِ الظروف الآمنة لعودةٍ آمنةٍ وكريمة وطوعية للاجئين والنازحين داخلياً، بما يتوافقُ مع معايير الأمم المتحدة، وضرورةِ ضمان وصولِ المساعدات الإنسانية بشكلٍ كاملٍ وآمنٍ ودون عوائقَ إلى جميع السوريين المحتاجين عبرَ الحدود وعبرة الخطوط.

يُذكر أنَّ بيانَ وزراءِ خارجية “مجلس التعاون لدول الخليج العربية والولاياتِ المتحدة”، أكّدَ على الالتزام بالتوصّلِ لحلٍّ سياسي شاملٍ للأزمة السورية، “بما يحفظ وحدةَ سوريا وسيادتها، ويتوافقُ مع القانون الإنساني الدولي، بما يتماشى مع قرار مجلسِ الأمن الدولي 2254”.

وعبّرَ الوزراءُ عن ترحيبهم، بالجهود العربية لحلِّ الأزمة السورية “تدريجياً”، بما يتوافقُ مع القرار 2254، على النحو الذي تقرّر خلالَ اجتماعِ فريق الاتصال الوزاري العربي بشأن سوريا في 1 من أيار (مايو) الماضي بالعاصمة الأردنية، وتمَّ التأكيدُ عليه باجتماع القاهرة منتصفَ الشهر الماضي.

وطالب البيانُ، بوقفِ إطلاقِ نارٍ شاملٍ في سوريا، وأكّد على ضرورة وصولِ المساعدات الإنسانية بشكلٍ كاملٍ وآمنٍ للمحتاجين من خلال جميعِ الطرق، بما في ذلك عبرَ الحدود وعبرَ الخطوط، ودعمِ مشاريع الإنعاش الإنساني المبكّر، وتطرّقَ البيانُ لقضية المفقودين في سوريا وِفقَ بيانِ عمّان والقرار 2254، بالتنسيق مع جميع الأطرافِ المعنيّةِ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى