بيدرسون : الحلُ السياسي ما زالَ بعيدَ المنالِ

قال المبعوثُ الأممي إلى سوريا، غير بيدرسون، إنَّ الحلَّ السياسي في سوريا لا زال بعيداً،حيث إنَّ السوريين بحاجة إلى دعمٍ أكثرَ من أيِّ وقتٍ مضى، وأنَّه من الضروري خلقُ بيئة آمنةٍ وهادئةٍ ومحايدة في سوريا.

مشيراً إلى “أنَّ الجمودَ الاستراتيجي الحالي على الأرض وغيابَ سوريا عن العناوينِ الرئيسية لا ينبغي فهمُه بأنَّ الحاجةَ الملحّة إلى حلٍّ سياسي شامل” .

وأردف: “لأكونَ صريحاً، نحن بعيدون عن الحلِّ السياسي في سوريا، ستجتمع اللجنةُ الدستورية مرّةً أخرى في جنيف في وقتٍ لاحقٍ من الشهر، الجولاتُ السبع السابقة لم تسفرْ عن النتائج التي أردناها”.

وتابع: “نأمل أنْ تحقّق الجولةُ القادمةُ بعضَ التقدّم ولو بقدرٍ ضئيل”. وشدّد على أنَّه أرسل دعواتٍ إلى الأطراف لحضور اجتماعِ اللجنة الدستورية السورية، مضيفاً أنَّ المحادثات في جنيف ستعقد في الفترة بين 28 مايو/ أيار و3 يونيو/ حزيران 2022.

وكان بيدرسون قد قال إنَّ جمودَ الملفّ الاستراتيجي الحالي في الميدان وغيابَ سوريا عن عناوين الصحف لا ينبغي أنْ يُضللا أيّ شخصٍ في التفكير بأنَّ الصراع لا يستحقُ الاهتمامَ أو أنَّه يحتاج إلى مواردَ أقلّ، أو أنَّ الحلَّ السياسي ليس ملّحاً.

الجدير ذكرُه أنَّ اللجنةَ الدستورية السورية انطلقت في عام 2019، وتضمُّ المعارضةَ السورية ونظامَ الأسد والمجتمعَ المدني، ومنذُ ذلك الوقت لم تحقّق أيَّ نتائجَ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى