بيدرسون يعلنُ رؤيتَهُ للأوضاعِ في سوريا ويكشفُ عن لقاءٍ دولي مرتقبٍ وعن خططِه لانتخاباتِ عام 2021

أعلن المبعوث الأممي “غير بيدرسون” يوم أمس الخميس خلال لقاء مع صحيفة “الشرق الأوسط” أنّ “الحلّ في مدينة إدلب سيكون سياسياً وليس عسكرياً، رغم أنّ الوضع هناك معقد، ولكن يجب الوصول إلى حلٍّ يضمن أمن المدنيين”.

وأضاف “بيدرسون” في تصريحاته: “من البداية شجّعنا روسيا وتركيا على الالتزام بمذكرة سوتشي والتعاطي مع مشكلة العناصر المصنّفة إرهابياً مع مجلس الأمن”.

وتابع “بيدرسون” بالقول: إنّ “ممثلي دول المجموعة المصغرة حول سوريا التي تضمّ (الولايات المتحدة وبريطانيا والسعودية والأردن وألمانيا وفرنسا ومصر) سيجتمعون يوم الجمعة في جنيف قبل عقد أول اجتماع للجنة الدستورية الأسبوع المقبل”.

ورجح “بيدرسون” وصول مسؤولين بارزين من الدول الضامنة لمسار أستانا (روسيا وإيران وتركيا) لحضور الاجتماع، مشيراً إلى أنّه لا يزال ينتظر تأكيداً بخصوص ذلك.

وعبّر “بيدرسون” عن اعتقاده بأنّ “ثلاثي آستانة والمجموعة المصغّرة ستعبران عن استمرار دعمهما الكامل للعملية الدستورية والسياسية الأشمل”.

كما أشار “بيدرسون” إلى أنّه “لا أحدَ يعتقد أنّ اللجنة الدستورية في حدّ ذاتها ستحلّ الصراع، ولكن إذا تمّ التعامل معها على أنّها جزء من عملية سياسية أشمل، فيمكنها أنْ تفتحَ أبواباً وأنْ تكونَ بداية شديدة الأهمية والرمزية لعملية سياسية”.

أما حول مستقبل سوريا، فقال “بيدرسون”: “نحن نحضر للانتخابات المقبلة في عام 2021، وقد كلّفت شخصاً بالتحضير وإعداد الآلية المناسبة لإجراء انتخابات تحت إشراف الأمم المتحدة ووفقاً للقرار 2254”.

وختم “بيدرسون” تصريحاته بالقول: “يجب أنْ يتاحَ للشعب السوري المشاركة في انتخابات حرّة ونزيهة تحت إشراف الأمم المتحدة وفقاً لقرار مجلس الأمن، وتشمل جميع السوريين الذين يحقّ لهم المشاركة، بما في ذلك أولئك الذين يعيشون في المهجر”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى