تحذيراتٌ من تسليمِ مواطنٍ سوريٍّ معتقلٍ في لبنانَ إلى نظامِ الأسدِ

كشفت مصادرُ إعلاميّةٌ عن قرار صادرٍ عن “الأمن العام اللبناني”، يقضي بترحيل مواطنٍ سوري يدعى ياسين العتر إلى مناطق سيطرةِ نظام الأسد، وحذّر حقوقيون من مغبّة ترحيل الشاب وتسليمِه للنظام ما يؤدّي إلى تعريضه لخطر التعذيب والموت.

ولفتت إلى أنَّ والدَ الشاب معتقلٌ ومختفٍ قسرياً منذ أكثرَ من عشر سنوات لدى نظام الأسد، وسط دعواتٍ إلى التراجع عن القرار لا سيما وأنَّ الشاب المقرَّرَ ترحيلُه معارضٌ ومطلوبٌ للنظام السوري.

وأكّد المحامي “طارق شندب”، أنَّ ترحيلَ المعارض السوري ياسين العتر سيعرّضُه للقتل والإعدام والتعذيب لدى النظام السوري، حسب منشورٍ له على منصة “إكس” (تويتر سابقاً).

وذكر أنَّ قرارَ الترحيل غيرُ قانوني ويخالفُ الدستور اللبناني ويخالف الاتفاقياتِ الدولية التي وقّع عليها لبنان، وأضاف “نتمنى على السلطات اللبنانية الرجوعَ عن القرار التزاماً بالدستور والقانون”.

وذكرت مصادرُ حقوقية إنَّ “العتر”، تقرّر ترحيلُه رغم أنٍَه مازال يُحاكم أمام محكمة التمييز العسكرية التي أخلت سبيلَه منذ أكثرَ من شهر وبلغت الأمن العام قراراً رسمياً بمنعه من السفر خارج الأراضي اللبنانية.

وفي آب/ أغسطس 2023 انتقدَ حقوقيون لبنانيون، مقترحاً لقانون تقدّم به النائب “إلياس جرادة”، ينصُّ على إلزام مفوضية اللاجئين بتوطين السوريين في بلدٍ ثالث خلالَ مدّةِ عام، أو بدءِ الترحيل القسري للاجئين، واصفين القانون بأنَّه “عنصريٌّ وتحريضي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى