تركيا تدعو إلى تجديدِ آليةِ “المساعداتِ عبرَ الحدودِ” إلى سوريا

دعت تركيا إلى تجديدِ الآلية التي يتمُّ من خلالها إرسالُ المساعدات الإنسانية الدولية إلى سوريا عبرَ بوابة بابِ الهوى الحدودية.

جاء ذلك في كلمة للمندوب التركي الدائم لدى الأمم المتحدة فريدون سينيرلي أوغلو، خلال اجتماعِ مجلس الأمن الدولي، أمسِ الأربعاء.

وقال المندوب التركي إنَّه من المهمِّ الاستمرارُ في تقديم المساعداتِ للسوريين في ظلِّ إطالةِ أمدِ الأزمة الإنسانية وزيادةِ الاحتياجات، بحسب ما نقلته وكالةُ الأناضول.

ولفت سينيرلي أوغلو إلى أنَّ آلية المساعدة عبرَ الحدود تعتبر بمثابة خطٍّ إنساني موثوقٍ به لملايين الأشخاص الذين يعيشون في شمال غرب سوريا، مؤكّداً أنَّ الهدفَ الوحيد من مواصلة العملِ بالآلية هو إنقاذُ حياة ملايين المحتاجين في الشمال السوري.

ولوّحت روسيا مجدّداً بتعطيل قرارِ تجديد آلية إيصال المساعدات الإنسانية عبرَ الحدود في مجلس الأمن الدولي، بسبب ما وصفَها مندوبُ موسكو الدائم في الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا بـ “عمليات التسييس وعدمِ الشفافية التي تخضع لها الآلية من قبل الدول الغربية”.

واعتبر نيبينزيا خلال جلسةٍ لمجلس الأمن ، أنَّ لدى بلادِه صعوبةً في التخلّص من الشعور بأنَّ الجهودَ التي تبذل لتبرير عدم وجود بدائلَ عن الآلية العابرة للحدود أكثرً بكثير من تلك التي تُبذل من أجل إدخالِ المساعدات عبرَ خطوط التماس مع نظام الأسد.

كما اعتبر أنَّ الوضع الإنساني القائم حالياً في سوريا، “لا يوفّر سيّاقاً مناسباً للمناقشات عن تمديد آلية نقلِ المساعدات عبرَ الحدود”، وزعم أنَّ روسيا ليست قضيتُها معارضةَ تقديم المساعدات إلى السوريين البسطاء كما تتّهمها الدولُ الغربية وإنَّما في عملية التسييس التي تخضع لها الآلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى