تسجيلُ إصاباتٍ جديدةٍ بالكوليرا شمالَ غربي سوريا

أعلنت شبكةُ الإنذار المبكّر والاستجابة للأوبئة (EWARN SYRIA) ارتفاع أعداد المصابين بمرض الكوليرا في شمال غربي سوريا.

وسجّلت الشبكةُ اليومَ الأربعاء حالتين جديدتين تأكّدت من إصابتهما بالمرض، ليرتفعَ العددُ الإجمالي للحالات المصابة إلى 564، منها 20 إصابةً خلال الشهر الأول من العام الحالي.

وأوضحت الشبكةُ أنَّ الحالات الجديدة المشتبهِ بها بلغت 495 حالةً، ليصلَ بذلك إجمالي عددِ الحالات المشتبه بها في مناطق شمال غربي سوريا إلى 44 ألفاً و 223 حالةً.

يُذكر أنَّ دفعةً من لقاحات مرض “الكوليرا” دخلت إلى الشمال السوري المحرّرِ يوم الخميس 19 من كانون الثاني، عبرَ معبر “باب الهوى” الحدودي مع تركيا.

وذكر “فريقُ لقاح سوريا” وقتَها أنَّ الدفعة تشكّل أولى الدفعات التي قدّمتها منظمةُ الصحة العالمية و”التحالف العالمي للقاحات” (GAVI).

وأوضح “الفريق” أنَّ دفعةَ اللقاحات تتكوّن من 1.72 مليون جرعة لقاح فموي ضدَّ مرض “الكوليرا”، من نوع “إيفيكول”، مبينًا أنَّ اللقاح آمنٌ وفعّالٌ ومصنّعٌ ضمن معايير منظمة الصحة العالمية.

وكانت منظمةُ “أطباء بلا حدود” قد حذّرتْ في وقت سابق من أنَّ مناطقَ شمال غربي وشمال شرقي سوريا تواجه خطرَ تفشّي وباءِ الكوليرا، وأنَّ المياهً الملوثة والنقصَ الحادّ بالاستجابة الإنسانية وأسباباً أخرى تهدّدُ بانتشار المرض في جميع أرجاء سوريا.

كما قالت منظمة الأمم المتحدة إنَّ مرض الكوليرا تفشّى في معظم أرجاء سوريا، مضيفةً أنَّ قدرات الاختبار المحدودة، والنظامَ الصحي المختلَّ إلى حدٍّ كبير يصعب عمليةُ التأكّد من عددِ الحالات، إذ يقدّرُ بأنَّه أعلى بكثيرٍ من الإحصائيات المعلنِ عنها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى