تصريحاتٌ جديدةٌ لوزيرِ الدفاعِ التركيِّ حولَ تطبيقِ الاتفاقِ الروسي-التركي في شمالِ شرقِ سوريا

أعلن وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار” أنّ “مهلة الـ 150 ساعة تنتهي عند تمام الساعة 18.00 من يوم 29 تشرين الأول الجاري”، مضيفاً القولَ: “ونتابع الأحداث عن كثب حتى ذلك الوقت، وسنقوم باللازم بعد تقييم المستجدات”.

كما أكّد “أكار” في تصريحات صحفية نقلتها وكالة الأناضول التركية اليوم السبت على أنّ “اتفاق سوتشي حول شمالي شرق سوريا الموقّع مع روسيا يسير بشكلٍ طبيعي، ووفق ما هو مخطّط له”.

وعلق “أكار” على الادعاءات والافتراءات التي تعرّضت لها عملية “نبع السلام” في شمال شرق سوريا، قائلاً: “لم يحدثْ على الإطلاق أيّ انتهاك لحقوق الإنسان أو استخدام سلاح كيميائي أو ممارسات غير إنسانية خلال عملية نبع السلام”.

وأضاف الوزير التركي بقوله: إنّ “التطهير العرقي ليس كلاماً يُطلق جزافاً، والحديث عن مزاعم لا تمّت للحقيقة بصلةٍ في هذا الصدد أمرٌ غيرُ أخلاقي”.

وكان الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” والروسي “فلاديمير بوتين” قد أعلنا التوصّلَ إلى اتفاق مشترك بشأن المنطقة الآمنة في شمالي شرقي سوريا.

حيث ينصُ الاتفاق على تعهّد الفريقين بالتصدّي للمجموعات الإرهابية كافة على الأراضي السورية، والتعاون معاً في إعادة اللاجئين بشكلٍ طوعي إلى المنطقة الآمنة.

ويلتزمان وفق الاتفاق بالحفاظ على وحدة وسلامة الأراضي السورية، وتعزيز الأمن القومي التركي والعمل على دفع العملية السياسية في سوريا عبر دعم عمل اللجنة الدستورية السورية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى