تفاصيلُ الاجتماعِ السري الذي حصل بين قيادي من تنظيم “PKK” بنائبٍ وزيرِ الدفاعِ في حكومةِ الأسدِ في مطارِ القامشلي

كشف مصدرٌ كردي مقرّبٌ من وحدات حماية الشعب الكردية الانفصالية “PYD” يوم أمس الخميس عن لقاءٍ جرى بين قيادي في حزب العمال الكردستاني “PKK” ونائبِ وزير الدفاع في حكومة نظام الأسد في مدينة القامشلي وبرعايةٍ روسيةٍ من أجل الترتيب والتمهيد لإجراءات عسكرية في المنطقة.

وقال المصدرُ مشترطاً عدمَ الكشف عن هويته لموقع “باسنيوز” المقرّب من إقليم كوردستان العراق: إنّ “(صبري أوك) القيادي في حزب العمال الكردستاني التقى بـ (علي صالح) نائب وزير الدفاع في حكومة نظام الأسد في مطار القامشلي صباحَ يوم الاثنين الفائت من أجلِ الترتيب والتمهيد لإجراءات عسكرية جديدة مشتركة بين الطرفين”.

وأضاف المصدرُ قائلاً: “ومن تلك الإجراءات السماح لجيش النظام بالتمرْكزِ بالقرب من قرية (نعمتلي)، وكذلك في محيط الطريق الدولي جنوب شرق مدينة (القامشلي)، وبالقرب من مناطق (تل علو)”.

كما أوضح المصدرُ أنّ “تركيا سلمت قائمة بأسماء قيادات وحدات حماية الشعب (YPG) المطلوبين لديها إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وناقشتْ معها تسليمَهم إليها ضمن الاتفاق أو ضمن صفقة خاصة بالمنطقة الآمنة والترتيباتِ الجديدة في شرق الفرات”.

ولفت المصدرُ إلى أنّ “القيادي (صبري أوك) اتفق مع مندوب نظام الأسد على حماية هؤلاء المطلوبين، ونقلِهم إلى مناطق قريبة تحت سيطرته، وذلك لمنع الأمريكان من تسليمِهم إلى تركيا، وتأمين ملاذٍ آمنٍ لهم في حال فكّرت واشنطن بذلك”.

كما قال المصدرُ: إنّه “تمّ نقلُ جميع جرحى (YPG) بطائرات كبيرة إلى العاصمة دمشق، حيث أصبح يوجد حالياً هناك حوالي 700 مقاتل من (YPG) من المصابين، وهم تحت رعاية نظام الأسد حتى يتعافوا”.

يذكر أنّ وسائلَ إعلام نظام الأسد كانت قد أعلنت عن وصول نائب وزير الدفاع في النظام اللواء “علي صالح” إلى مطار القامشلي مساء يوم الاثنين الفائت، زار خلالها الفوج 154 قوات خاصة المعروف بـ “فوج طرطب” والمنتشر في القامشلي، وثم زار الفوج 123 المتمرْكز في جبل كوكب في مدينة الحسكة، والمعروف أيضاً بـ “فوج كوكب”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى