تقريرٌ: روسيا نشرتْ 500 مقاتلٍ سوريٍّ في أوكرانيا خلالَ الأشهرِ الماضيّةِ

نشرت روسيا خلال الأشهر الماضية أكثرَ من 500 مقاتلٍ سوري في أوكرانيا، لأغراض غيرِ قتالية، وكلّفتهم بحماية المنشآت التي سيطرتْ عليها في لوهانسك ودونيتسك، وفقاً لما كشفته مصادر استخباراتية لموقع “ميدل إيست أي” البريطاني.

ونقل الموقعُ عن المصادر، إنَّ المقاتلين المتمرّسين ينتمون إلى وحداتٍ تابعةٍ لقوات الأسد، تدعمُها وتدرّبها وتديرها روسيا في القتال ضدَّ فصائل الثورة السورية وتنظيم “داعش”.

ووفقاً للمصدر، ينتمي المقاتلون إلى “الفرقة 25” قواتِ المهام الخاصة، المعروفةِ باسم “قوات النمر”، و”الفيلق الخامس” و”لواء القدس”، وهي ميليشيا تتكوّنُ في الغالب من فلسطينيين سوريين.

كما نقل الموقعُ عن مسؤولٍ في حكومة نظام الأسد، رفضَ الكشفَ عن اسمه، أنَّ روسيا جنّدت السوريين، بمن فيهم مقاتلون سابقون، من خلال قواتها الخاصة والمقاول العسكري الخاص “سيء السمعة” في “مجموعة فاغنر” الروسية، ونقلتْهم إلى أوكرانيا.

وقال المسؤول، إنَْ حوالي 1000 مقاتلٍ سوري نُقلوا إلى روسيا للتدريب، لكنَّ نصفَهم فقط ذهب إلى أوكرانيا، مضيفاً، أنَّ “السوريين لا يشاركون في القتال الفعلي، فهم يعملون بشكلٍ أساسي كخدمات لوجستية بالقرب من الخطوط الأمامية”.

وأشار إلى أنَّ المهمّة الرئيسية للمقاتلين السوريين هي “توفيرُ الأمن والحماية للمناطق التي يديرها فاغنر ومقاولون عسكريون آخرون في لوهانسك ودونيتسك، لكنْ يمكنُ استدعاؤهم إلى الجبهة للقتال إذا ظهرت حاجةٌ طارئة أو ملحة”.

ولفت المسؤول أنَّ عددَ القتلى السوريين أعلى بكثير مما تمَّ الإبلاغ عنه، حيث قُتل 50 على الأقلِّ في القصف الأوكراني حتى الآن.

وأضاف “السوريون لا يشاركون في القتال الفعلي، فهم يعملون بشكلٍ أساسي كخدمات لوجستية بالقرب من الخطوط الأمامية”، ومع ذلك، هناك عددٌ قليل منهم يعملون كجزءٍ من المدفعية.

من جانبه، قال مسؤول أوكراني للموقع إنَّ كييف قد رأت مؤشّرات ميدانية على انتشار مقاتلين سوريين في أوكرانيا.

ويقول أشخاصٌ مطّلعون على الانتشار السوري للموقع البريطاني، إنَّ المقاتلين لم يتمَّ إرسالهم إلى الخطوط الأمامية بسبب مجموعة من المشكلات الفنية، مثل المشاكل التي قد تنشأ بسبب التنسيق والحاجز اللغوي، وقال شخصٌ مطّلع، “لن يكونوا قادرين على التواصل بسلاسة مع الأفواجِ الروسية الزميلة في ساحة معركةٍ مفتوحةٍ، وعلى سبيل المثال يمكن أنْ تضربَهم المدفعية الروسية”.

وسبق أنْ وردت تقارير عن سقوط قتلى سوريين في شرق أوكرانيا، حيث قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، إنَّ 9 مقاتلين من “لواء القدس” و”قوات النمر” قتلوا في أوكرانيا منذ أيلول الماضي حتى مطلع الشهر الجاري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى