توتّرٌ بريفِ حمصَ الشمالي بعدَ انتشارِ دورياتٍ أمنيّةٍ مشتركةٍ

أفادت مصادرُ إعلاميّةٌ بأنَّ مدنَ تلبيسة والرستن بريف حمصَ الشمالي شهدت مؤخّراً حالةً من التوتّر والاستنفار بين الأهالي عقبَ تمركزِ ثلاثة دوريات أمنيّةٍ مشتركةٍ على الطريق الواصل ما بين الريف الشمالي ومركز مدينةِ حمص “أوتوستراد حمص-حماه”، الأمرُ الذي أثار تخوّفَ السكانِ من عمليات مداهمةٍ ليلاً أو اعتقالاتٍ للشبّان أثناءَ تنقّلهم داخلَ المدينة.

وقالَ مصدرٌ محلي من مدينة الرستن إنَّ دوريّةً مشتركةً قامت بإيقاف السرافيس القادمة من مدينة حمص إلى الرستن وفتّشت بين أسماءِ الركّابِ بحثاً عن مطلوبين بعد مطالبةِ السائقين بإبراز لائحةِ الركاب الصادرةِ عن مفرزة الأمنِ السياسي “مفرزة الكراج الشمالي”.

ولفت المصدر إلى أنَّ الدوريةَ المشتركةَ قامت بإنزال ثلاثةِ أشخاصٍ بينهم امرأةٌ من أهالي مدينة الرستن بعدما تبيّنَ لهم قدومُهم من لبنان إلى سوريا بطريقةٍ غيرِ شرعيّة، وِفقَ موقعِ “حلبَ اليوم”.

كما أعرب أهالي تلبيسة عن خوفهم من أيِّ تصرّفاتٍ مستقبليّةٍ، مثلِ المداهماتِ الليلية أو الاعتقالات التعسفيّة، من قِبل الدوريات المشتركة أو العناصرِ الأمنيّة داخلَ المدينة.

كما حصل الأهالي على قائمةِ أسماءِ المطلوبين من أبناء حمص بتهمٍ تتعلّق بالحِراك الثوري وبعضِ التّهم الجنائية، ممّا أثار قلقَ السكان الذين يرون هذا التسريبَ كتأكيد على عدم احترامِ الأجهزة الأمنيّة للتسوية التي أبرمتها مع السكان في شمالِ حمص بعدَ سيطرتها على المنطقة، وفقاً للموقع.

وفي هذا السياق، حذّر أبناءُ مدينةِ تلبيسة رؤساءَ المفارز الأمنيّة التابعةِ لنظام الأسد من مغبّةِ أيّ تصرّفٍ (مداهمات ليلية – اعتقالات عشوائية) من قِبل الدوريات المشتركة أو حتى من قِبل عناصرِ المفارز المتواجدين ضمن المدينةِ وعلى أطرافها مهدّدين باستهداف أيِّ سيارةٍ تابعةٍ لأفرع الأمن في حال تجوّلها ضمنَ أحياءِ المدينة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى