“جيمس جيفري” الاحتلال الإيراني وميليشياته في سوريا تهدد دول الجوار

أكّد المبعوث الأمريكي إلى سوريا “جيمس جيفري” أنّ الاحتلال الإيراني وميليشياته المتمركزة في سوريا، باتت تهدّد المنطقة عبر تقديم نظام الصواريخ البالستية طويلة المدى والطائرات بدون طيار وأنظمة دفاع تتجاوز احتياجات نظام الأسد لمحاربة معارضيه.

وأوضح “جيفري” أنّ الميليشيات الإيرانية والاحتلال الإيراني باتوا يشكّلون تهديداً لجوار سوريا مثل إسرائيل و الأردن وتركيا وبالتالي القوات الأمريكية.

وعن موقف الاحتلال الروسي من الميليشيات الإيرانية أوضح “نحن نعتبر هذه المسألة أولوية قصوى وتطرقّنا إليها مع روسيا، وهي تتعلّق بمستقبل سوريا، وموسكو تتفهّم بوضوح مواقف المعارضة والدول الأخرى”.

وعن العلاقة مع الاحتلال الروسي في سوريا، أوضح “جيفري” ننسّق بشكل شبه يومي مع الاحتلال الروسي على مختلف المستويات، ونحن متفقون معهم ببعض المواضيع، ومختلفون بأخرى.

وأضاف أن الاحتلال الروسي يدعم نظام الأسد، وهذا النظام لا يظهر أيّ رغبة في قبول رأي المجتمع الدولي في القرار 2254، وفي المطالبات بالتغيرات الجذرية، كما أنّ هذا النظام لايبدي أيّ ندم على سلوكه المروّع بما في ذلك استخدام الأسلحة الكيميائية ضد شعبه منذ عام 2011.

وعن اجتماعات أستانا قال “جيفري” إنّ مجموعة أستانا لم تتمكّن من إحراز أيّ تقدم ملحوظ بشأن الهيئة الدستورية، وهي إحدى الخطوات المحورية ضمن العملية السياسية في سوريا.

وبشأن مستجدات المفاوضات بين الولايات المتحدة وتركيا بما يخصّ المنطقة العازلة، أفاد “جيفري” نجري محادثات فاعلة مع الجانب التركي، ولتركيا الكثير من المخاوف الأمنية، ونحن اعترفنا بها ونستخدم هذا الموضوع أساساً للنقاش.

وتابع “الموضوع الوحيد الذي بإمكاني الإفصاح عنه، هو وجود اتفاق عام حول ضرورة وجود منطقة آمنة على الحدود التركية السورية، أما طولها وطبيعة ما يحدث في داخلها، فلا نزال في طور النقاش بشأنها. لكنّ البيئة مؤاتية، وهناك إرادة لإحراز تقدم، وسنبذل أقصى الجهود لتحقيق ذلك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى