“حزبُ الاتحادِ الديمقراطي” يعلنُ تعليقَ الحوارِ الكردي- الكردي

أعلن “حزب الاتحاد الديمقراطي”، عن تعليق الحوار الكردي- الكردي الذي ترعاه الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا إلى أجلٍ غيرِ مسمى، بسبب رفض “المجلس الوطني الكردي” استمرار الحوار.

وقال عضو هيئة الرئاسة المشتركة لـ”الاتحاد الديمقراطي”، آلدار خليل، إنّ “المجلس الوطني” لا يريد الحوار إلا مع “الاتحاد الديمقراطي”، ولا يقبل مشاركة أحزاب الوحدة الوطنية الكردية في المباحثات، وفق ما نقلته شبكة “رووداو” الكردية.

وأوضح خليل، أنّ “الاتحاد الديمقراطي” أراد مواصلة المحادثات في الجولة الثانية باسم أحزاب الوحدة الوطنية الكردية، إلا أنّ آراء “المجلس الوطني” كانت سلبية بهذا الخصوص.

وكان مصدر كردي مطّلع، أكّد انطلاق المرحلة الثانية من المباحثات بين الأطراف الكردية السورية، في إحدى قواعد التحالف الدولي بريف مدينة الحسكة شمال شرقي سوريا.

وقال المصدر، إنّ “المجلس الوطني” و”الاتحاد الديمقراطي”، عقدا اجتماعاً تمهيدياً، في تمام الساعة الثانية من بعدِ ظهر الأربعاء الماضي، وفق ما نقله موقع “باسنيوز” الكردي.

وفي وقت سابق، أكّد عضو هيئة رئاسة “المجلس الوطني”، سليمان أوسو، أنّ المجلس عقد اجتماعاً مع قائد ميليشيا “قسد”، مظلوم عبدي، بحضور مسؤولين أمريكيين، بهدف تذليل العقبات التي قد تعترض مسيرة المرحلة الثانية من الحوار.

وبدأ “الوطني الكردي” و”الاتحاد الديمقراطي”، حواراً برعاية أمريكية- فرنسية، منذ أواخر نيسان الماضي، بهدف الوصول إلى تفاهمات ورؤية موحدة للقضايا السياسية والإدارية في سوريا.

وأسفرت الجولة الأولى من الحوار بين الطرفين، عن تفاهماتٍ تتعلّق بمستقبل سوريا السياسي وحقوق الشعب الكردي، وخصوصية المنطقة الكردية، ومسألة الانتقال السياسي، وشكل سوريا المستقبل، إضافة إلى اعتماد قرار مجلس الأمن الدولي “2254” مرجعاً للحلِّ في سوريا.

وكان من المقرّر أنْ تنطلق المرحلة الثانية من الحوار والتي ستبحث قضايا خلافية تمّ إرجاؤها سابقاً، من بينها تبعية “الاتحاد الديمقراطي” لـ”حزب العمال الكردستاني”، ومصير “الإدارة الذاتية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى