حزبُ العمالِ الكردستاني يدعمُ أيّ حوارٍ تجريه “قسد” معَ نظامِ الأسدِ

قالت الرئيسة المشتركة للمجلس الرئاسي في منظومة المجتمع الكردستاني، “بسي هوزات” إنّ حزب العمال الكردستاني يدعم أيَّ مفاوضات تجريها ميليشيا “قسد” مع نظام الأسد.

ودعت “هوزات”، في حديث مع تلفزيون “sterk tv” إلى بدء المفاوضات بين نظام الأسد وميليشيا “قسد”، قائلة “كان على دمشق الجلوس مع الإدارة الذاتية وحلِّ المسألة، يجب أنْ لا تتعاملَ دمشق وفق عقلية الدولة السابقة، لا يمكن أنْ تعودَ الأمور إلى ما كانت عليه، لقد تمّ تقسيم سوريا، هناك حرب منذ 8 أعوام، ولم يعدْ هناك دولة تستطيع العودة إلى ما كانت عليه”.

وأضافت “على إدارة دمشق أنْ تتصرّفَ بواقعية ومنطقية والجلوس مع الإدارة الذاتية الديمقراطية وحلّ القضية. والاعتراف بالكيان الموجود حالياً وهذا لا يعني تقسيم سوريا، بل هذا الأمر يعزز من وحدة سوريا، ويسدّ الطريق أمام التقسيم”.

واعتبرت أنْ نظام الأسد “يسعى إلى إضعاف الإدارة الذاتية وتسليمها إلى دمشق. وهذا تصرف رخيص جداً، يجب أنْ تبدأ اللقاءات وفق برنامج معيّن والمفاوضات. في النتيجة فإنّ هذه القضية يجب أن تُحلّ مع دمشق، مناطق شمال وشرق سوريا هي أراضٍ سورية، وضمن الحدود السورية”.

وأشارت إلى أنّ “مساعي الإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا إيجابية، يجب على الطرفين مناقشة قضاياهم وحلّها عبرَ المفاوضات”.

وصدرت مؤخراً تصريحات صحفية من مسؤولي ميليشيا “قسد” تؤكّد قبولهم الجلوسَ مع نظام الأسد والتفاوضَ معه، مقابل بقاء المناطق تحت إدارتهم، وإعادة حقوق الشعب الكردي المسلوبة خلال السنوات الماضية.

وكان زعيم حزب العمال الكردستاني عبدالله أوجلان المعتقل في تركيا أبدى دعمه للحوار والمفاوضات كوسيلة لحلّ المشكلات عبر رسالتين نقلتا عنه، ونشرتا في وسائل الإعلام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى