خامنئي يعيّنُ ممثلاً جديداً لدى نظامِ الأسدِ.. من هو؟

أفادت وكالة أنباء “فارس” الإيرانية، أمس الأربعاء بتعيين ممثلٍ جديدٍ للمرشد الأعلى، “علي خامنئي” لدى نظام الأسد سوريا، خلَفاً للمرجع الإيراني، “أبو الفضل طباطبائي اشكذري”.

وقالت الوكالة في تقريرٍ لها، “إنّ طباطبائي اشكذري ودّع الشعب السوري في خطبة الجمعة الأخيرة، وذلك بعدَ أربع سنوات من العمل كممثل لخامنئي في دمشق، على أنْ يحلَّ محلَه حميد صفار هرندي”.

وزعمت أنّ “ممثل خامنئي في لدى نظام الأسد كان يعمل خلال الأربع سنوات الماضية على توطيد العلاقات مع فقهاء في هذا البلد، وكذلك الاجتماع مع مقاتلي المدافعين عن حرم السيدة زينب”, وهو المصطلح الذي يطلقه الاحتلال الإيراني على الميليشيات التابعة له والتي تقاتل إلى جانب قوات الأسد.

وعن هُوية ممثل خامنئي الجديد لدى نظام الأسد، ذكر تقرير وكالة “فارس” أنّ “حميد صفار هرندي” من مواليد عام 1960 بالعاصمة الإيرانية طهران، درس في الحوزة الشيعية بعد أنْ أتمّ دراسته الأولى في تخصّص العلوم.

وقالت إنّ صفار هرندي كان أحد الطلاب الناشطين إبان أحداث الثورة الإيرانية عام 1979 لتدعيم أفكار الثورة بين الطلاب عبْرَ قيادته عدداً من الأنشطة الثقافية.

ولاحقاً قام هرندي بالتدريس في جامعة المصطفى, وهي أكبر جامعة شيعية في إيران، كما تولّى إدارة عددٍ من المعاهد الشيعية في عدّة دول أفريقية، ضمن أنشطته كأحد فقهاء الحوزة الإيرانية.

ويسيطر الاحتلال الإيراني على مساحات واسعة من الأراضي السورية، وخاصة في المنطقة الشرقية في محافظة ديرالزور، من خلال قوات تابعة لجيشه النظامي ولميليشيا “فيلق القدس” والميليشيات الطائفية الأخرى القادمة من العراق وأفغانستان وميليشيا “حزب الله” اللبناني.

وأقدم الاحتلال الإيراني مؤخّراً على تغيير أسماء عددٍ من شوارع مدينة “الميادين” شرقي دير الزور، وأعطاها أسماء رموز طائفية وإيرانية مثل شارع “قاسم سليماني” و”العباس” وغيرها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى