خطّةٌ أوروبيّةٌ لمواجهةِ الهجرةِ عبرَ البحرِ الأبيضِ المتوسطِ

طرحت المفوضيّةُ الأوروبية، خطّةَ عملٍ من 20 نقطةُ، الهدفُ منها مواجهةُ الهجرةِ المتصاعدةِ عبر البحر الأبيض المتوسط، وذلك قبل اجتماعٍ طارئ لوزراء الداخلية الأوروبيين.

وقالت مفوّضَةُ الاتحاد الأوروبي للشؤون الداخلية إيلفا يوهانسون في مؤتمرٍ صحافي إنّ من بين ما تركّز عليه الخطةُ، هو تعزيزُ التعاونِ مع الدول الثالثة، بما في ذلك اتّخاذ إجراءاتٍ لمنع انطلاق المهاجرين من شمال أفريقيا، مبيّنةً أنَّ معظمَ المهاجرين يتوجّهون إلى الاتحاد الأوروبي انطلاقاً من ليبيا وتونس، علماً أنَّهم بغالبيّتهم من مصر وتونس وبنغلادش.

ويهدف الاتحاد الأوروبي إلى إنفاقِ ما بين عامي 2021 و2023 قرابةَ 580 مليونَ يورو (594 مليونَ دولارٍ أميركي) لدعم دول شمالِ أفريقيا والمساعدةِ في تعزيز النمو الاقتصادي وزيادةِ فرصِ العمل في المنطقة.

وقد وصل أكثرُ من 90 ألفاً من المهاجرين طالبي اللجوءِ إلى الاتحاد الأوروبي هذا العامَ عن طريق البحر الأبيض المتوسط، عبوراً من شمال أفريقيا إلى إيطاليا أو مالطا، وهو ما يعني زيادةِ نسبتها 50 في المائة مقارنةً بعام 2021.

وكانت القضية قد بلغت ذروتُها قي وقتٍ سابق من الشهر الجاري، عندما تبادلت باريس وروما الانتقاداتِ بسبب استقبال فرنسا سفينةً تقلُّ 234 مهاجراً أُنقِذوا في البحر، بعد أنْ رفضتْ إيطاليا ذلك.

وسوف يعقد وزراءُ الداخلية في الاتحاد الأوروبي محادثاتِهم ذاتَ الصلة يوم الجمعة المقبل في 25 تشرين الثاني الجاري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى