خلالَ مسيرتِه لم تتعدَّ إنجازاتُه مشروعَ صرفٍ صحيٍّ.. فمن هو رئيس وزراء حكومة الأسد الجديد تعرّف عليه؟!

أعفى رأس النظام بشار الأسد، اليوم الخميس 11 حزيران، في مرسوم تشريعي، رئيس مجلس الوزراء عماد خميس من منصبه، ليحلّ وزير الموارد المائية حسين عرنوس خلَفاً له.

ونصّ المرسوم على أنّ عرنوس سيقوم بمهام رئيس مجلس الوزراء إضافة لمهامه، وستستمر الحكومة بأعمالها لحين انتخاب مجلس الشعب الجديد، في 19 يوليو/ تموز المقبل، بعد تأجيلِ الانتخابات مرّتين بسبب تفشّي فيروس كورونا الجديد.

وينحدر حسين عرنوس من بلدة التح التابعة إداريا لمدينة معرة النعمان جنوب شرقي إدلب وشغل خلال مسيرته العديد من المناصب من بينها عضو بالقيادة القطرية التابعة لحزب البعث ومحافظ لمدينة القنيطرة
ووزير للأشغال والإسكان العامة سابقاً قبل أنْ يتمّ تعينُه وزيراً للموارد المائية في حكومة الأسد.

وخلال مسيرته في التنقّل بين المناصب خلال العشرين عاماً الماضية لم يكن يتعدّى تنفيذ بعض مشاريع الصرف الصحي وبطريقة سيّئة حسب مواقع موالية لنظام الأسد.

فيما كان أحد المسؤولين الأوائل على توقيع بيع الأراضي التابعة للدولة في محيط مدينة دمشق إلى إيران بشكلٍ مباشر وكان أيضاً المسؤول عن قطع المياه عن محافظة دمشق خلال الأعوام السابقة.

ووضعت الإدارة الأمريكية اسم حسين عرنوس ضمن لائحة العقوبات الأمريكية على كونه من أكثر الشخصيات فساداً في نظام الأسد

وتأتي هذه الخطوة في ظلّ ظروف اقتصادية متدهورة تمرُّ بها البلاد، بسبب انخفاض قيمة الليرة السورية أمام العملات الأجنبية، وغلاء المواد الغذائية.

وشهدت الأيام القليلة الماضية احتجاجات في محافظة 
السويداء وعدّة مناطق بريف دمشق على تردّي الواقع المعيشي، طالب فيها المحتجّون بإسقاط النظام ورحيلِ بشار الأسد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى