رايتس ووتش تطالبُ مجلسَ الأمنِ بتمديدِ قرارِ دخولِ المساعداتِ إلى سوريا

قالت منظمة “هيومن رايتس ووتش”، إنَّ ملايين السوريين معرّضون لخطر فقدان الوصول إلى المساعدات المنقذِة للحياة، بما في ذلك تفشّي فيروس “كورونا”، في حال استخدمت روسيا حقَّ النقض “الفيتو” ضدَّ إعادة تفويض ممرّ المساعدات الوحيد المتبقّي من تركيا إلى شمال غرب سوريا الذي يسيطر عليه الثوّارُ.

حيث طالبت المنظّمة “مجلس الأمن” أنْ يُجدّد الإذن بإجراء العمليات بالكامل عبرَ الحدود في المنطقة والسماح، باستئناف تدفّق المساعدات من العراق إلى شمالِ شرقِ سوريا عندما تنتهي صلاحية القرار الحالي للمجلس في 10 تموز 2021″.

إذ أكّدت المنظمة أنَّ لـ نظام الأسد تاريخاً طويلاً في عرقلة ما يُعرف بالمساعدات “العابرة لخطوط النزاع”، وهي الإمدادات التي تعبر من الأجزاء التي تسيطر عليها الحكومة في البلاد إلى الأجزاء غيرِ الخاضعة لها.

كما قالت روسيا إنَّها ” إما غيرُ قادرة أو أنَّها غيرُ راغبة في الضغط على دمشق للسماح بوصول المساعدات إلى الشمال الغربي وزيادة المساعدات إلى الشمال الشرقي”.

وأشارت إلى أنَّ معظم سكان شمالَ غرب سوريا البالغ عددُهم أربعة ملايين نسمة، بمن فيهم ما لا يقلُّ عن 2.6 مليون نازحٍ، يعتمدون على المساعدات الإنسانية.

حيث وصلت حوالي 55 ألف جرعةٍ من لقاحات فيروس كورونا إلى المنطقة الشمالية الغربية عبرَ تركيا، وقالت الأمم المتحدة إنَّه من غير الواضح كيف ستصل اللقاحات إلى المنطقة إذا لم يُجدِّد مجلس الأمن تفويضَ معبرِ باب الهوى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى