رسالةٌ من الائتلافِ إلى منظمةِ الصحةِ للإسراعِ في تنفيذِ خططِ مكافحةِ كورونا في سوريا

توجّه رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية”أنس العبدة” برسالة إلى المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، “تيدروس أدهانوم”، شرح فيها الوضع الصحي في سورية وعلى وجه الخصوص الخطرَ المحدق بالمناطق المحرّرة، وأكّد على ضرورة الإسراع بتطبيق الخطّة المتّفق عليها مع “الحكومة السورية المؤقّتة” للتصدّي لخطر تفشي فيروس كورونا.

وأكّد العبدة على أنّ أيَّ تأخير في تنفيذ الخطّة قد يؤدّي إلى كارثة إنسانية جديدة في سورية، وطالب بتحمّل المنظمة مسؤولياتها وتقديم الدعم المتّفق عليه لاتخاذ كافة الاحتياطات والإجراءات التي تمنع تفشّي الفيروس القاتل.

وشدّد إلى أنّ الأوضاع في سورية، وعلى الأخص في المناطق الشمالية، مغايرةٌ لبقية العالم، بسبب أعداد النازحين والمهجّرين الكبيرة، وعدمِ وجود أماكن صالحة للسكن أو العزل، إضافة إلى دمار معظمِ المنشآت الطبية، وذلك بسبب الحملة العسكرية التي قادتْها روسيا ونظامُ الأسد في الأشهر القليلة الماضية.

وأكّد على أنّ الأسد يواصل التستّرَ على العدد الحقيقي لحالات الإصابة بالكورونا في سورية، وخاصّة أنّ عددَ حالات الإصابة في دول المنطقة، وانتشار الميليشيات القادمة من إيران ولبنان، يجعل الأمرَ صعبَ التصديق.

كما لفت إلى ضرورة العمل أيضاً على ملفّ المعتقلين الذين يحيط الخطرُ بهم أيضاً، حيث يمارس نظامُ الأسد بحقّهم ممارسات وحشية لا إنسانية تؤدّي إلى نقل الفيروس وتفشّيه بين المعتقلين.

دعا أيضاً في رسالته إلى ممارسة الضغط على الأسد للسماح بالوصول إلى المعتقلين وتفقّدِ أحوالهم، ومراقبةِ الإجراءات المتّبعة لمنع تفشّي الفيروس بين المعتقلين وتقديمِ الرعاية الطبية اللازمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى