رغمَ العقوباتِ الأمريكيّةِ التي شملتْهُ مؤخّراً.. محكمةٌ كنديّةٌ تُبرّأ رجلَ أعمالٍ سوريٍّ داعمٍ لنظامِ الأسدِ

برّأت المحكمة العليا في نوفا سكوشا الكندية رجلَ الأعمال السوري “نادر محمد قلعي” من انتهاك العقوبات الاقتصادية الكندية المفروضة على نظام الأسد.

وذكرت صحيفة (كرونيكل هيرالد) الكندية في 9 من كانون الأول الحالي أنّ رجل الأعمال “نادر محمد قلعي” غيرُ مذنب بانتهاك العقوبات الاقتصادية الكندية ضدَّ نظام الأسد، بسبب عدم تقديم أدلّة كافية.

وكانت قد فرضت كندا عقوباتٍ على نظام الأسد في أيار 2011، وحظّرت على أيِّ شخصٍ في كندا الاستثمار التجاري في مناطق نظام الأسد في سوريا.

ووجّهتْ وكالةُ خدمات الحدود الكندية التهمة إلى “نادر محمد قلعي” في حزيران 2018، بانتهاك العقوبات من خلال استثمار 15 مليون ليرة سورية (140 ألف دولار حينها) في شركة عقارات واتصالات تسمى “Syrialink”، في 27 من تشرين الثاني 2013.

و”قلعي” هو مواطن سوري لديه إقامةٌ دائمة في كندا، وكان أوّلَ متّهمٍ بانتهاك لوائح التدابير الاقتصادية الخاصة، التي سنّتها الحكومة الكندية، وكان قد مثُل “قلعي” (55 عاماً) أمام المحكمة العليا في هاليفاكس الثلاثاء الماضي عبْرَ رابط فيديو من العاصمة اللبنانية بيروت، لكنّ محامي “قلعي” أعلن عدمَ وجود أدلّة، ودعا القاضي لإصدار حكم بالبراءة.

وفي حزيران الماضي، كانت قد فرضتْ الولايات المتحدة الأمريكية عقوباتٍ على رجل الأعمال “نادر قلعي” بموجب قانون قيصر، الذي شمل أسماء اقتصادية وشركات سورية.

وشملتْ العقوبات شركاته: “كاستل هولدينغ”، و“قلعي للصناعات” في الكسوة، و“تيليفوكس كونسلتنتس”، و“زبيدي وقلعي المحدودة المسؤولية” على طريق المطار.

وفي كانون الثاني 2019، أعلن “قلعي” استقالتَه من عضوية مجلس إدارة بنك “بيبلوس” في سوريا، لأسبابٍ شخصية وخاصة لم يحدّدها، وذلك بعد فرضِ عقوبات اقتصادية عليه من قِبل الاتحاد الأوروبي.

ويعتبر “قلعي” من رجال الأعمال المقرّبين من نظام الأسد، ويدير عدداً من الاستثمارات إلى جانب رجال أعمالٍ آخرين، وكان قد وردَ اسمُ “قلعي” في سلسلة وثائق “برادايز” (أوراق الجنة) في 2017، التي كشفت عن عمليات التهرّب الضريبي لشخصيات رفيعة المستوى حول العالم.

وأوضحت الوثائقُ أنّ “قلعي” إلى جانب رجال آخرين مثل: “سامر فوز”، و”محمد حمشو”، و”عصام أنبوبا”، و”عمار الشريف”، ضالعون في امتلاك شركات “أوف شور” على أرض لبنان تغطي أنشطتهم الداعمة لنظام الأسد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى