“روبرت فورد”: الولاياتُ المتحدةُ استخدمتْ سوريا “فخّاً” للإيقاعِ بروسيا

أكَّد السفير الأمريكي السابق في سوريا “روبرت فورد” أنَّ الولايات المتحدة الأمريكية استخدمت سوريا كفخٍ للإيقاع بالاحتلال الروسي ضمن المستنقعِ السوري.

وأضاف “فورد”، في حديث خاص لصحيفة “الشرق الأوسط، أنَّ بلاده لم تستجبْ لنداءات السوريين الذين عانوا مرارة القتل والقصف على يد نظام الأسد منذ اندلاع الثورة.

وأوضح السفير أنَّ الأمريكيين لم يتدخّلوا في سوريا حينما تدخَّل الاحتلال الروسي بشكل مباشر، في شهر أيلول من العام 2015، لرغبتهم بجعل موسكو تغرقُ ضمنَ المستنقع السوري، كما حصل مع الأمريكان في “فيتنام”.

ولفت “فورد” إلى أنَّ رغبة إدارة الرئيس الأمريكي السابق “أوباما” بذلك لم تتحقَّق، نظراً لاختلاف الظروف على الأرض، فروسيا والصين كانتا تمدّانِ فيتنام بالأسلحة والمعدّات العسكرية في كلِّ معركة مع الأمريكان.

وأشار إلى أنَّ الساسة في أمريكا لم ينتبهوا أنَّه من دون تقديم دعمٍ سخيٍّ للمعارضة السورية لن يقعَ الروس في أيِّ مستنقعٍ، وخصوصاً أنَّ موسكو لا زالت قادرةً على دفعِ التكاليف العسكرية للحرب السورية.

وأردف “فورد” أنَّ السياسة الأمريكية أخفقت في حلِّ مشكلة تعارض المصالح الوطنية والأفعال المتضاربة لأجهزة استخبارات الدول الصديقة لسوريا، وتسبَّبت بضررٍ كبير للجيش السوري الحرِّ، وهو ما شكَّل عونًا لنظام الأسد.

يُذكر أنَّ عدّةَ مسؤولين أمريكيين، من بينهم الرئيس السابق “باراك أوباما”، أقرّوا بتسبّب بلادهم باستمرار مأساة الشعب السوري وإطالةِ عمرها، نتيجةَ السياسات الخاطئة في التعامل مع الأزمة السوريّة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى