روسيا: الطائراتُ الأمريكيّةُ في سوريا تفعّلُ أسلحتَها عندَ اقترابِ طائراتِنا

قالت قواتُ الاحتلال الروسي إنَّ قواتِ التحالف الدولي لمحاربة تنظيم “داعش” بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية صعّدت من انتهاكاتِها ضدَّ القواعد الخاصة بمنع الاحتكاك بما يهدّد سلامةَ الرحلات الجويّة.

جاء ذلك في تصريحات لنائب رئيس المركز الروسي للمصالحة في سوريا، أوليغ غورينوف، نقلتها قناةُ “روسيا اليوم” أمس الجمعة.

وقال غورينوف، “إنَّ طياري سلاح الجو الأمريكي قاموا مرّتين بتفعيل منظومات الأسلحة لديهم عند اقترابِهم من الطائرات الروسية”.

وأضاف أنَّ الجانب الروسي يعمل على تثبيتِ الانتهاكات المنهجيّة والخطيرة لبروتوكولات عدمِ التضارب والمذكرة الثنائية لسلامة الطيران في سوريا من قِبلِ التحالف الذي تقودُه الولايات المتحدة.

وتابع، “سُجّلت خلال اليوم (الجمعة) 10 حالات انتهاك تتعلّق بتحليق طائراتٍ مسيّرة وطائراتٍ للتحالف، منها حالتان عن تفعيل منظوماتِ الأسلحة من قبل طياري سلاح الجو الأمريكي لدى اقترابِهم من الطائرات الروسية التكتيكية التي تقوم بتنفيذ رحلاتٍ مخطّطٍ لها على طول الحدود السورية”.

وتأتي التصريحاتُ الروسيّة بعد أيام قليلةٍ من إعلان القيادةِ المركزية اﻷمريكية بالشرق اﻷوسط نشرَ طائرات إف – 22، كرسالة حاسمةٍ للروس في سوريا، بعد تزايد تحرّشِ المقاتلات الروسية بالقوات الجويّة اﻷمريكيّة بسوريا.

وتوقّع قائدُ العمليات بسلاح الجو الأميركي الفريق أليكسوس غرينكويتش، في تصريحٍ له منذ أيام، أنْ تكونَ التصرّفاتُ الروسية في سوريا مدفوعةً بحالة التوتّر الناجمة عن صعوبة الموقف بأوكرانيا، محذّراً من أنَّ حمْلَ المقاتلات الروسية للذخيرة الحيّة أثناء تحليقها بالقرب من الطائرات الأمريكية قد يشكّل خطراً حقيقياً.

وكان الجيش اﻷمريكي قد دفع مؤخّراً بصواريخ هيمارس، كإجراءٍ إضافي ضمن التحرّكاتِ المُعدّة لمواجهة “السلوك العدائي للطائراتِ الحربيّة الروسيّة” في سوريا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى