روسيا تبرّرُ فشلَ منظوماتِها الصاروخيّةِ في صدِّ الهجماتِ الإسرائيليةِ على سوريا

برّرتْ وزارةُ الدفاعِ الروسيةُ في بيانٍ لها فشلِ منظوماتها الصاروخية بصدِّ الاعتداءات الإسرائيلية المتكرّرة على مواقع قوات الأسد في سوريا.

وتحدّثت الخارجية الروسية عن أنَّ قوات الأسد عجزت عن إشراك منظوماتها للدفاع الجوي لصدّ الهجوم الذي شنّته 4 مقاتلات إسرائيلية يوم الأربعاء، بسبب وجودِ طائرتين مدنيتين في السماء فوق المنطقة.

وأوضح نائبُ مدير مركز حميميم لمصالحة الأطراف المتناحرة في سوريا والتابع لوزارة الدفاع الروسية، اللواء البحري، فاديم كوليت، أنَّ 4 مقاتلات تكتيكة إسرائيلية من نوع “F-16” دخلت في المجال الجوي لسوريا في الفترة من 23:35 إلى 23:39 من يوم 13 أكتوبر في منطقة التنف بمحافظة حمص، حيث شنّتْ ضربةً على مصنعِ لتكريرِ خامٍ الفوسفات في منطقة تدمر، كما دمّرت برج اتصالات.

وأضاف كوليت: “أسفرت ضربةُ الطيران الإسرائيلي عن مقتل عسكري سوري وإصابة 3 آخرين، كما تمَّ إلحاق أضرار مادية بالمصنع”، وذكر أنَّ “القيادة العسكرية التابعة للنظام اتّخذت قراراً لعدم استخدام وسائل الدفاع الجوي بسببِ وجود طائرتي ركاب مدنيتين كانتا تنفّذان رحلتين من دبي إلى بيروت ومن بغداد إلى دمشق خلال لحظة هجومِ الطيران الإسرائيلي في منطقة نيران منظومات الدفاع الجوي”.

وسبق أنْ قال المركز الروسي للمصالحة في سوريا، إنَّ الدفاع الجوي التابع لنظام الأسد، دمّر باستخدام منظومات “بانتسير” روسية الصنع، 8 من أصل 12 صاروخاً أطلقتها “إسرائيل” على سوريا، في سياق استعراض روسيا قدرةَ أسلحتها الصاروخية والتي فشلت لمرّاتٍ في ردعِ الضرباتِ الإسرائيليّةِ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى