“سرّحنا المئاتِ منهم”.. ميليشيا “قسد” تعترفُ بالتجنيدِ القسري للأطفالِ بعدَ سنواتِ من نكرانِ ذلك (صور)

قالت “وحداتُ حماية الشعب” الكردية الانفصالية إنّها سرّحت مئاتِ الأطفال ممن كانوا مجنّدين ضمن صفوفها في شمالي شرقي سوريا، التزاماً بالاتفاقية التي وقّعتها “قسد” مع الأمم المتحدة لإنهاءِ ومنعِ تجنيد الأطفال، في اعترافٍ ضمنيٍّ منها بتجنيد الأطفالِ الذي طالما اتُّهمت به خلال الأعوام السابقة.

وذكرت الناطقةُ الرسمية باسم “وحدات حماية المرأة” المنضوية ضمن الوحدات الكردية الانفصالية “نسرين عبد الله” في بيانٍ لها يومَ أمسِ الأحدَ أنّه “التزاماً بما تمّ توقيعُه مع منظّمة نداءِ جنيف في تموز 2014، تمّ تسريحُ المئات من الأطفال وإعادتُهم إلى الحياة المدنية”.

وأضافت “نسرين عبد الله” أنّ “الاتفاقَ كان ينصّ على استخدام الأطفال في الفئة العمرية ما بين 16 و17 في غير الأعمال الحربية، ولكنْ الآن سيتمّ الاستغناءُ عنهم وتسليمُهم إلى ذويهم”.

وكانت قد أعلنت الأممُ المتحدة في تموز الفائت أنّها وقّعت خطةَ عملٍ مع “قسد” من أجل إنهاء ومنعِ تجنيد الأطفال في صفوفها، ووفقاً لما ذكرته الأممُ المتحدةُ في بيانٍ سابقٍ لها فإنّ خطةَ العمل تشمل تسريحَ الفتيان والفتيات المجنّدين حالياً وفصلَهم عن القوات، بالإضافة إلى منعِ وإنهاءِ تجنيد الأطفال ممن هم دون 18 عاماً”.

وسبق لمنظمة “هيومن رايتس ووتش” أنْ أشارت في عام 2018 إلى أنّ وحدات حماية الشعب الكردية الانفصالية التي تقود ميليشيات “قسد”، لا تزال تواصل تجنيدَ الأطفال بما يشمل الفتياتِ، وتستخدم بعضَهم في الأعمال القتالية.

وذكرت المنظمةُ أنّ بياناتِ الأمم المتحدة أظهرت زيادةً ملحوظةً ومقلقةً في تجنيد الأطفال من قِبًلِ الوحداتِ الكردية في العام الماضي، وأشارتْ إلى أنّ ذلك يشمل أطفالَ العائلات في مخيمات النازحين التي تسيطر عليها.

وأوضحتْ المنظمةُ أنّها قابلت ثماني عائلات في ثلاث مخيمات للنازحين شمال شرقي سوريا، حيث قالت العائلاتُ إنّ عناصر في وحدات حماية الشعب الكردية وقواتِ الأسايش في المخيمات قاموا بتشجيع أطفالهم وإغرائِهم بالمال من أجل الانضمام إلى صفوفهم.

وأضافت المنظمةُ أنّ العائلات ذكرت أنّ 6 فتياتٍ وصبيَّين أعمارُهم بين 13 و17 سنة قد جُنّدوا في صفوفِ الوحدات الكردية، ولفتتّ إلى أنّ العائلاتِ لم تتمكّنْ من الاتصال بأطفالها منذ تجنيدِهم، ولم تعرفْ تفاصيلَ عنهم سوى أنّهم كانوا يخضعون للتدريب ضمن معسكرات “قسد”.

وقبل ذلك، في 16 أيار 2018، ذكر التقريرُ السنوي للأمم المتحدة عن الأطفال في النزاعات المسلحة أنّ 224 حالةَ تجنيدٍ لأطفال من قبل وحدات حماية الشعب الكردية ووحدتها النسائية حصلت خلال عام 2017، بزيادة تقارب 5 أضعافٍ عن العام السابق 2016، وكان 72 من الأطفال، أي تقريباً الثلث، من الفتيات، وفي 3 حالات على الأقل، اختطفت الوحدات الكردية الأطفال لتجنيدهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى