سوريونَ يتحرّكونَ في ألمانيا وهولندا ضدَّ مطربٍ موالٍ لنظامِ الأسدِ

يعتزم المطربُ الموالي لنظام الأسد، وفيق حبيب، إحياءَ حفلات بمناسبة رأس السنة الميلادية أيام الـ23 و24 و31 من الشهر الجاري، في مدينتي بادن الألمانية ولاهاي الهولندية، وسطَ محاولاتٍ من أحرار الثورة السورية لمنعِه من إقامة حفلاته.

وقال مستشارُ فريق أحرار هولندا محمدُ ربيع الجنيدي، إنَّ الأحرارَ السوريين أصدروا عريضةً للتوقيع على منعِ حفلٍ موسيقي لوفيق حبيب في 24 كانون الأول الجاري في صالات “أوبرا” بمدينة لاهاي، وذلك لأنَّه مطربٌ يشتهر بتمجيد “الديكتاتور بشارِ الأسد”، فهو شريكٌ لمجرمِ حربٍ وداعمٌ له. 

وأضاف الجنيدي في تصريح لشبكة “آرام” أنَّ معظمَ الأشخاصِ الذين يحضرون هذا الحفلَ هم أيضاً من مؤيدي رأسِ نظام الأسد، مؤكّداً أنَّ السماحَ لمناصري النظام بالدخول إلى الأراضي الهولندية “أمرٌ غيرُ مقبولٍ ومخالفٌ للقانون والعدالة”.

وشدَّد على أنَّ دعمَ نظام الأسد هو عملٌ “غيرُ أخلاقي وضدَّ العدالة بكلّ أشكالها”، خاصةً وقوفَ الأسد مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في حربه ضدَّ الشعب الأوكراني، فهذا المغنّي يشكّلُ خطراً على هولندا كلِّها، بحسب الجنيدي.

ويشير الجنيدي، إلى أنَّ مثلَ هذه الحفلات الموسيقية لمطربين مواليين لنظام الأسد في هولندا ليستْ الأولى من نوعها، مبيّناً، “لكنَّنا لن نتوقّفَ أبداً عن مكافحة هذه الأعمال حتى تنتهيَ، ونتواصلَ مع الأحرار في فرنسا للعمل على فرضِ حظرٍ رسمي على المطربين الذين يمجدون الديكتاتوريين، لذلك إذا وقفنا جميعاً معاً، فسنحقّقُ شيئاً ما”.

وأوضح الجنيدي أنَّ العريضةَ التي وقَّعها منذ السادس من الشهر الجاري حتى الآن 155 شخصاً في هولندا، تهدف إلى جمعِ أكبرِ عددٍ ممكنٍ من التوقيعات من الأشخاص الذين لا يشعرون بالراحة والأمان مع هذا المطرب.

وأعربَ عن أمله في أنْ تأخذَ الحكومةُ الهولندية المتمثّلةُ بالبلدية والشرطة في لاهاي هذا الالتماسَ على محمّلِ الجدّ ولا تدعْ هذا العرض الغنائي يمضي قدُماً، كما يصمّم فريقُ أحرار هولندا وبعضُ الناشطين على أخذ مواعيد رسمية من أجل ذلك.

بدورها بذلت بعضُ وسائل الإعلام الهولندية بعضَ الجهود للضغط لمنعِ هكذا حفلات لمجرمي حرب، ونشرت صحيفةُ فوربورغ الهولندية الرسالةَ التي وجَّهها السوريون الأحرار إلى رئيس بلدية لاهاي “جان فان زانين” مطالبينه بإلغاء حفلة مغنّي الشبيحة وفيق حبيب.

في سياقٍ متّصلٍ، دعا سوريون في ألمانيا للتفاعل مع حملات هولندا وفرنسا التي تسعى لمنعِ مطربي الأسد من إقامة الحفلات، حيث من المُزمعِ أنْ يحيي وفيق حبيب حفلتين في مدينة بادن الألمانية في 23 و31 كانون الأول 2022 مع اللبنانية دومنيك حوراني ومطربين عراقيين.

وعلى غرار هولندا، نظّم أحرارُ سوريا عريضةً باللغة الألمانية تطالب السلطاتِ الألمانية بمنع حفلة المغني وفيق حبيب، وأكَّد حقوقيون ألمان أنَّهم سيوصلون الشكوى إلى الجهات المختصّةِ لفتح تحقيق أسوةً بما فعلتْ وزارةُ الداخلية الفرنسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى