شرطٌ عربيٌّ أساسيٌّ وملزمٌ لنظامِ الأسدِ لعودتِه إلى الحضنِ العربي

كشفت مصادرُ دبلوماسية عن شروط وضعتْها الدولُ العربية من أجل عودة نظام الأسد إلى الحضن العربي، معتبرةً أنّ هذه الشروطَ ملزمةٌ للنظام وعليه التقيّدُ بها، وإلا لا عودةَ للنظام إلى الحضن العربي.

المصادر أكّدت لموقع “صوت بيروت انترناشونال” أنّ التخلي عن ميليشيا “حزب الله” هو من أحدِ الشروط الأساسية، وخروجَ الميليشيا من الأراضي السورية من بين الشروط أيضاً، ووقفَ المساعدات التي كان النظام يقدّمها لحزب الله.

وأوضحت المصادر، أنَّ “الدول العربية وخصوصاً الخليجية، وضعت ورقةَ شروط اعتبرتها مقدّمة للدخول في أيّ حلول لعودة نظام الأسد وانتشاله من الوحول الإيرانية، وهذه الشروط إذا تقيّد بها النظام ستبحث الدول العربية موضوعَ إعادة إعمار سوريا”.

وتلعب الميليشيات الإيرانية التي تعمل تحت إمرة الحرسِ الثوري الإيراني في سوريا دوراً بارزاً في استمرار نظام الأسد، وتتألّفُ هذه الميليشيات من مقاتلين من مختلف الجنسيات، بما في ذلك العراقُ وأفغانستان ولبنان وباكستان وغيرها، وفقاً لتقرير نشرَه موقع “صوت بيروت”.

وتمّ إرسالُ هذه الميليشيات إلى سوريا منذ العام 2011 لدعم نظامِ الأسد في حربه ضدَّ الشعب السوري الثائر، وتقوم هذه الميليشيات بمهامَ مختلفةٍ، بما في ذلك القتال في الجبهات، وتأمينُ المناطق الخلفية لقوات الأسد والمشاركةُ في عمليات القمع والتصفية الجماعية ضدَّ المدنيين المعارضين للنظام.

وتثير الميليشيات الإيرانية في سوريا قلقاً كبيراً في المنطقة وعلى المستوى الدولي، حيث تعتبر مصدراً لعدم الاستقرار والتوتّرِ في المنطقة، وتزيد من الصراعاتِ والتوتّرات بين إيران ودول المنطقة الأخرى، بما في ذلك المملكةُ العربية السعودية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى