صحةُ إدلبَ: ألفي ناجٍ من تحتِ الأنقاضِ في إدلبَ أصيبوا بمتلازمةِ “الهرسِ”

أعلنت “مديريةُ صحةِ إدلب”، أنَّ ألفي ناجٍ ممن تمَّ انتشالُهم من تحت الأنقاض بعد الزلزال في شمال غربِ سوريا، أصيبوا بمتلازمةِ “الهرس”.

وقال المسؤولُ في المديرية الطبيب دريدُ رحمون، اليوم السبت، إنَّ نحو 30% من عددِ المصابين الكلّي، أي أكثرَ من ألفي شخصٍ، أصيبوا بمتلازمة “الهرس”، مشيراً إلى أنَّ بعضَ الإصابات “بسيطة، وأخرى حادّة”.

وأضاف: “الكثير من الأطفال في المنطقة المنكوبةِ أصيبوا بهذه المتلازمة، لأنَّهم كانوا موجودين تحت ركام المنازل التي تدمّرت، وأيُّ شخصٍ تحت الركام مُعرَّضٌ للإصابة، ونسبةٌ كبيرة ممن يخرجون من تحت الركام يكون عندهم أذيةٌ هرسيةٌ”، وفق صحيفة “القدس العربي”.

وأوضح رحمون أنَّ متلازمة “الهرس” تنتج عن موتِ العضلات بسبب الضغطِ على الأطراف وانقطاع التروية عنها، وتسبّبُ القصورَ الكلوي الحاد، لافتاً إلى أنَّ العلاج يكون عبرَ تقديم أدويةٍ لإنهاء المادة السامة وتخفيف نسبةِ البوتاسيوم، إضافةً إلى جلساتِ غسيل كِلى إسعافية.

من جانبه، أشار مديرُ المكتب الإعلامي في مديرية صحة إدلب عماد زهران، إلى نقصٍ حادٍّ بمعدّاتِ غسيل الكلى، بسبب عددِ الإصابات الكبير جرَّاء الزلزال، الذين يحتاج الكثير منهم إلى إجراء جلساتٍ لإصابتهم بمتلازمة “الهرس”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى