صحيفةٌ : أمريكا سنقودُ معركةَ النفوذِ على المعابرِ السوريةِ

نشرت صحيف الشرق الأوسط تقريراً، تؤكّد من خلاله عزمَ الولايات الأمريكية تولّي قيادة ما أسمته معركة النفوذ على المعابر في سوريا، في ظلِّ الحديث عن مخطّط روسي يهدف لإغلاق باب الهوى، المنفذ الإنساني الوحيد المتبقّي شمالي سوريا.

وأشارت الصحيفة أنَّ وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، سيخوض بنفسه المعركة ضدَّ الروس في مجلس الأمن، وذلك قبيل انتهاء العمل بالقرار رقم 2533، الذي يقضي بإيصال المساعدات الإنسانية عبرَ معبرِ باب الهوى الحدودي بين سوريا وتركيا.

وأوضحت الصحيفة أنَّ بلينكن سيترأس وفد الولايات المتحدة الأمريكية خلال اجتماع مجلس الأمن المخصّص للحالة الإنسانية، حيث سيعمل على تعزيز التواجد العسكري في سوريا لضمان عدم ظهور تنظيم “داعش”، وتقديم المساعدات الإنسانية إلى السوريين.

وكانت روسيا قد أعلنت أنَّها ستصوّت ضدَّ القرار 2533 وأيَّ قرار يطالب بتمديد المساعدات الإنسانية عبْرَ الحدود إلى سوريا، حيث أنَّ روسيا تطالب بتحويل خطِّ مرور جميع المساعدات الإنسانية عبرَ نظام الأسد، في ظلِّ محاولة روسيا تلميع النظام وتعويمه مجدَّداً.

وكانت الأمم المتحدة بدأت بإرسال المساعدات إلى سوريا عبْرَ الحدود في عام 2014، من خلال أربعة معابر حدودية مع تركيا والعراق والأردن. في حين عملت روسيا على تعطيل وصول المساعدات للمدنيين، عبْرَ حملاتها العسكرية في الشمال السوري خلالَ السنوات الماضية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى