صحيفةٌ أمريكيةٌ: واشنطنُ تعتزمُ تشديدَ العقوباتِ على نظامِ الأسدِ

ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية في مقالة لها اليوم الأربعاء، إنّ الولايات المتحدة الأمريكية تعتزم تشديد العقوبات المفروضة على نظام الأسد، لافتة إلى أنّ العديد من الخبراء يشكّكون في فعالية هذا الإجراء الأمريكي.

وبحسب ما جاء في المقالة، فإنّ المسؤولين في إدارة الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” مصمّمون على فرض قيود جديدة على أساس “قانون قيصر” الأمريكي، وتمّ وضع ذلك في الميزانية العسكرية الأمريكية للعام المالي 2020، وهو يمنح الإدارة الأمريكية، الحقّ في فرض عقوبات ضدّ المؤسسات والأفراد الذين يقدّمون مساعدات مباشرة وغير مباشرة لنظام الأسد.

وأوردت الصحيفة كلمات نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط “جويل رايبورن”، الذي أكد أنّ العقوبات “لن تنتهيَ حتى يوافقَ نظام الأسد وحلفاؤه على تغيير السلطة في البلاد”.

ووفق للصحيفة، فقد أعربَ العديد من الخبراء عن شكوكهم في أنّ مثل هذا النهج سيسمح للولايات المتحدة بتحقيق الأهداف المرجوة، دونَ بذل جهود نشطة في المجال الدبلوماسي.

ونقلت الصحيفة عن المدير السابق لمكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية جون سميث قوله, “لا يمكن للعقوبات وحدها أنْ تحلَّ المشكلة”، وأضاف, “من الصعب فهم ما الذي يمكن أنْ تفعله الحكومة الأمريكية أيضاً، بخلاف وضع مجموعة من مسؤولي نظام الأسد على قائمة لا تثير إلا اللامبالاة من جانبهم”.

واجرى رئيس الوزراء المنشّق عن نظام الأسد “رياض حجاب” نقاشاً مع نائب مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون المشرق والمبعوث الخاص لسوريا “جويل رايبورن” في واشنطن الوضع العام في سوريا، وذلك خلال لقاء بينهما في 31 من تموز الماضي.

وفي أواخر شهر تموز، أدرج مكتب مراقبة الأصول الأجنبية المعروف بـ “أوفاك” التابع لوزارة الخزانة الأميركية، الأربعاء الماضي، أفراداً و9 كيانات على لوائح العقوبات بسبب إثرائها نظام الأسد من خلال بناء عقارات فخمة، وذلك ضمن ثاني إجراء إدراج على لوائح العقوبات تتخذه الوزارة بموجب قانون قيصر الأميركي الذي صدر في منتصف حزيران الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى