صحيفةٌ: الدعوى الكنديةُ الهولنديةُ ضدَّ نظامِ الأسدِ في محكمةِ العدلِ الدوليّةِ مختلفةٌ عن سابقاتِها

قالت صحيفةُ “الإندبندنِت” البريطانية في تقريرٍ لها، اليوم الاثنين، إنَّ الدعوى التي قدّمتها هولندا وكندا ضدَّ نظامَ الأسد في محكمةِ العدل الدولي مختلفةٌ عن باقي القضايا.

وبحسب التقرير الذي أعدّه “بورزو دراغاعي” بعنوانٍ “نظامُ الأسد يجد نفسَه مرَّةً أخرى في مرمى نيرانِ العدالة”، فإنَّ الدعوى القضائية هذه “تُعدُّ المرّةَ الأولى التي تستدعي فيها دولةٌ دولةً أخرى أمام محكمة العدل الدولية بسبب انتهاكاتِ اتفاقيةِ الأممِ المتحدة بشأن التعذيب”.

ونقل التقريرُ المختصُّ في القانون الدولي في شركة “غيرنيكا 37” وهي شركةُ محاماة ساعدت هولندا في إعداد القضية، قوله: “هذا مختلفٌ، لأنَّ الأمرَ يتعلّقُ بمسؤولية الدولةِ السورية عن التعذيب”.

واعتبر التقريرُ أنَّ “القضيةَ الأخيرة أمام المحكمة الدولية، إلى جانب المحاكماتِ الجارية الأخرى، بمثابة تذكيرٍ مدوٍ للأسد بأنَّ أفعالَه لن يتمَّ تجاهلُها”.

ووفقاً للتقرير، “تتّهم كندا وهولندا، في الطلب المُقدّمِ الأسبوعَ الماضي، نظامَ الأسد بارتكاب انتهاكات لا حصرَ لها للقانون الدولي بدأت بقمعِها الوحشي للمتظاهرين المدنيين في عام 2011 واستمرّت خلالَ الصراعِ المسلّح الممتدِّ”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى