صحيفةٌ: خطّةٌ عربيةٌ لإعادةِ اللاجئينَ السوريينَ بمشاركةِ الأسدِ ورعايةٍ أمميّةٍ

أكّدت صحيفةُ “فايننشال تايمز” البريطانية في تقريرٍ لها، أمس الخميس، أنَّ هناك حملةً للدول العربية تقودها السعوديةُ لإشراك نظام الأسد في خطةٍ تهدف إلى حثِّ اللاجئين السوريين الذين فرّوا من بلادهم على العودة، بمراقبةٍ أمميّة، إضافةً إلى إقناع الدولِ الغربية بتخفيف العقوباتِ المفروضةِ على “الأسد”.

ونقلت الصحيفةُ عن دبلوماسيين عربٍ – لم تسمّهم – قولَهم، إنَّ المبادرةَ ستشمل في البداية إعادة نحو 1000 لاجئٍ سوري من الأردن، والتطلع إلى أنْ تراقبَ وكالاتُ الأمم المتحدة تلك العودةَ وتقتنع بضمانات معاملةِ اللاجئين العائدين معاملةً حسنة.

وبحسب الدبلوماسيين، فإنَّ تبنّي تلك الخطة جاء في اجتماعٍ لوزراء خارجيةِ نظام الأسد والسعودية ومصر والأردن والعراق في نيسان الماضي، قُبيلَ موافقةِ الدول العربية على عودةِ “الأسد” إلى جامعة الدولِ العربية، والتوجّه إلى تطبيع العلاقاتِ معه.

ويأمل الدبلوماسيون العربُ في أنْ يحثَّ النجاحُ المرجو لخطّة عودةِ اللاجئين مزيداً من السوريين على العودة إلى ديارهم، وتمكينَ الدول العربية من إقناع الولاياتِ المتحدة وأوروبا بتخفيفِ العقوبات المفروضة على سلطةِ الأسد، والسماحِ بإعادة إعمار سوريا.

وقال مصدران مطّلعان للصحيفة، إنَّ الخطّةَ نُوقشت بين مسؤولين من “أعلى المستويات” في الأمم المتحدة، لكنَّهما أشارا إلى أنَّ هناك خلافاتٍ داخلية بشأن الخطّةِ بسبب اعتمادِها على ضمانات أمنيّة من نظام الأسد، واحتمالِ أنْ تتضمّنَ الدفعَ باتجاه الإعادة القسرية لبعض اللاجئين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى