صحيفةٌ: روسيا منزعجةٌ من الأسدِ والسببُ!!

قالتْ صحيفةُ “الشرق الأوسط” في تقريرٍ لها عن انزعاج القيادة الروسية من بشار الأسد بسبب عدم تقيّده بنصائحها، وخصوصاً بكيفية التعامل مع الولايات المتحدة الأمريكية.

ونقلت الصحيفة عن الدبلوماسي رامي الشاعر، القريب من الخارجية الروسية، قوله: إنّه “بعد فشل الجولة الخامسة لاجتماع الهيئة المصغَّرة للجنة الدستورية في جنيف، أصبح جلياً للعيانِ عدمِ تجاوب نظام الأسد مع نصائحِ الأصدقاء”.

وأضاف أنَّ “بشار الأسد يصرُّ على المُضي قدُماً، واتباعِ النهج نفسه الذي تصرُّ عليه، تحت عنوان الدفاع عن وحدة الأراضي السورية، واستئصالِ الإرهاب منها، والدفاعِ عن سيادتها ووحدتها”.

وتابع الشاعر “بعضُ المقرّبين من القيادة في النظام ذهبوا إلى أبعدَ من ذلك، عبْرَ الترويج لقناعة بأنَّ وضعَ النظام أصبحَ أفضلَ بقدوم الإدارة الأميركية الجديدة”.

وأردف أنَّ “النظام يُراهن على أنَّ إشارة بسيطة منه قد تقلبٌ العلاقاتِ الأميركية – السورية إلى دعمِه والحفاظ عليه، مقابلَ إنهاءِ دور روسيا، وإبعادِها عن الشرق الأوسط”.

وأوضح الدبلوماسي أنَّه ليس من المستغرَب في هذا السياق، أنْ تتسرَّب أنباءٌ عن محاولات اتصالاتٍ سريّة أمنيّة بين نظام الأسد وواشنطن وتل أبيب، بواسطة وسطاءً مشبوهين.

وكان الإعلامي الأمريكي الشهير، جاك بوسوبيك، كشف في وقت سابق، أنَّ إدارة الرئيس الجديد جو بايدن تحضّرٌ لعمل عسكري كبيرٍ بهدف عزلٍ بشارِ الأسد ونظامه في سوريا.

وقال بوسوبيك في تغريدة على تويتر: “إنَّ بشار الأسد أصبح بشكل سريعٍ الهدفَ رقم واحد لإدارة “بايدن” الذي لديه رغبةٌ في خلعِ نظام الأسد وعزلِه”.

وسبق كلام بوسبيك تصريحات مشابه للمبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا جويل رايبورن، أثناءَ تنصيب بايدن، بأنَّ نظام الأسد يعيش مراحلَه الأخيرة، وسيشهد قريباً انهياراً متسارعاً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى