صحيفةٌ روسيّةٌ: فشلُ السيطرةِ على الجنوبِ السوري عارٌ يلاحقُ نظامَ الأسدِ

كتب إيغور سوبوتين في صحيفة “نيزافيسيمايا غازيتا” الروسيّةِ، مقالاً حول فشلِ نظامِ الأسد في الوفاء بالتعهّدات التي أطلقها للعرب، تحت عنوانٍ “المهربونَ السوريونَ باتوا يشكّلون تهديداً جويّاً للأردن”.

وجاء في المقال على لسان الكاتب “يناقش الأردنُ محاولاتِ المهربينَ السوريين، وهي الثالثةُ خلالَ شهرٍ، لاختراق الحدودِ باستخدام طائراتٍ مسيّرةٍ”، مشيراً إلى “أنَّ مكافحةَ تهريب المخدّرات، وفقاً للبيانات المتاحة، هي جزءٌ من الالتزامات التي كان على دمشقَ الرسميةِ أنْ تتحمّلَها لإعادة دمجِها في جامعة الدول العربية”.

وأضاف أنَّ النظامَ لم يفعل الكثيرَ في مجال مكافحة المخدّراتِ، بينما أظهرت عمان بالفعل استعدادَها لشنِّ غاراتٍ جويّةٍ على أهداف المهرّبين، وكما أوضحت وسائلُ الإعلام الأردنية فإنَّ عمان قد تلجأ إلى هذا السيناريو مرّةً أخرى”.

واعتبر الكاتب أنَّ الجنوبَ يشكّلُ وصمةَ عارٍ كبيرةً للنظام الأمني على الرغم من عودة السيطرة عليه منذ العام 2018، قائلاً “هناك عامل منفصلٌ وهو استمرارُ إمكانية الاحتجاجات في المحافظتين الجنوبيتين، ففي السويداء، ذاتِ الكثافة السكانيّة الدرزية، تتواصل التظاهراتُ للأسبوع الثاني على التوالي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى