صحيفةٌ عبريّةٌ: محادثاتُ ملكِ الأردنِ ووزيرِ خارجيةِ إسرائيلَ ركّزتْ على الأوضاعِ في سوريا

قالت صحيفةُ “هآرتس” الإسرائيليّةُ، إنَّ مباحثات الملك الأردني عبدِ الله الثاني، ووزيرِ الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، في العاصمة الأردنيّة مؤخّراً، تناولت الأوضاعَ في سوريا، إلى جانبِ الشأن الفلسطيني.

وذكرت الصحيفةُ أنَّ القضيةَ الفلسطينية لم تكن القضيةَ الوحيدة في الاجتماع بين غانتس والعاهلِ الأردني، و”ربما ليست الموضوعَ الرئيسي للقاء بينهما الذي استمرَّ ساعةً ونصفَ الساعة؛ فالأردنيون يريدون الحديثَ عن الوضع في سوريا”.

وأشارت إلى أنَّ “الملكَ عبدَ الله عمِل على إعادة وتسخينِ العلاقات مع نظام الأسد مؤخّراً في ضوءِ الفهم بأنَّ الديكتاتور السوري باقٍ، لكنَّ الحدود مع سوريا هي النقطةُ الأكثرُ حساسيةً بالنسبة له”.

واعتبرت الصحيفة أنَّ “التعاونَ الأمني مع إسرائيل بشأن الوضعِ في سوريا أمرٌ بالغُ الأهمية بالنسبة للأردنيين. ومثل دولٍ أخرى في المنطقة، فإنَّ الأردنَ قلقٌ مما يبدو أنَّه انسحابٌ أمريكي زاحفٌ من المنطقة”.

وأضافت: “أبلغ رئيسُ الشعبة السياسية والأمنيّة بوزارة الدفاع، زوهار فيلتي، مستشاري الملك أنَّ إدارة (الرئيس الأمريكي، جو) بايدن تعهّدت لإسرائيل بأنَّ الولايات المتحدة لن تسحبَ قواتها من سوريا والعراق، في المستقبلِ المنظور”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى