طائراتٌ إسرائيليّةٌ تقصفُ مواقعَ في حمصَ وبطاريةً للدفاعِ الجويّ التابعِ لنظامِ الأسدِ

شنَّ جيش الاحتلال الإسرائيلي غاراتٍ جويّة، في وقتٍ متأخّرٍ من مساء أمس السبت على مواقع في ريف حمص وسطَ سوريا، واستهدف القصف أيضاً بطاريةً للدفاع الجوي التابع لنظام الأسد أُطلق منها صاروخٌ باتجاه إسرائيل.

ونقلت وكالة أنباءِ نظام الأسد (سانا) عن مصدرٍ عسكري قوله، إنّ الدفاعات الجوية التابعة للنظام اعترضت صواريخَ معادية وسط البلاد، وأسقطت معظمُها.

وأضاف المصدر العسكري أنَّ القصفَ الجويَّ الإسرائيلي وقع بُعيد منتصفِ الليل من اتجاه شمال شرق العاصمة اللبنانية، مستهدفاً بعضَ النقاط في محيط مدينة حمص، مشيراً إلى أنَّ الأضرار كانت ماديّة فقط.

من جهته، ذكرَ جيشُ الاحتلال الإسرائيلي أنَّ صاروخاً مضادّاً للطائرات أُطلق من الأراضي السورية تجاه إسرائيل وانفجرَ في أجوائها.

ونقلت وكالة رويترز عن المتحدّث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي قوله إنَّ طائراتٍ إسرائيلية استهدفت بطاريةَ الدفاع الجوي السوري التي أطلق منها الصاروخ، مضيفاً أنَّ الطائرات الإسرائيلية هاجمت أيضاً أهدافاً أخرى في المنطقة التي انطلق منها الصاروخُ.

بدوره، أعلن المرصدُ السوري لحقوق الإنسان، اليوم الأحد مقتلَ وإصابةَ 9 أشخاص بينهم 5 من جنسيات غيرِ سورية في ضربتين جويتين إسرائيليتين على حمص وطرطوس.

وأفاد المرصد بأنّ إسرائيل “استهدفت مواقعَ ومستودعاتٍ للذخيرة تابعة لميليشيا ”حزب الله” في قرية النجمة بريف حمصَ على أطراف حمص الشمالية الشرقية”، موضّحاً أنَّ المستودعَ دُمِّرَ بالكامل.

ولفت المرصد إلى أنَّ “الغارات الإسرائيلية أسفرت عن 9 قتلى وجرحى في مجموعها، بما في ذلك مقتلُ شخصٍ ينتمي لإحدى الميليشيات الإيرانيّة”.

كما أشار الى أنّ “الطيرانَ الإسرائيلي استهدف قاعدةَ الدفاعِ الجويّ S200 في القدموس بريف طرطوس بعدّةِ صواريخَ تزامنا مع تصدّي الدفاعات الجوية للغارات من دون أنْ تتمكّنَ من إفشال الهجوم الإسرائيلي”.

وأوضح المرصد أنَّ “الضربةَ الأولى استهدفت مستودعاً في أطراف حمصَ الشمالية الشرقية التي تعتبر منطقةً حاضنةً لميليشيا حزب الله”، مشيراً إلى أنَّ الدفاعات الجوية التابعة للنظام حاولت التصدّي للقصف الإسرائيلي، مما أدّى “على ما يبدو لسقوط أحدِ الصواريخ وانفجر في داخل إسرائيل أو الضفة الغربية”.

وأضاف أنَّ “الضربةَ الثانية تمثّل في الردِّ الإسرائيلي على منطقة إطلاقِ صواريخِ الدفاع الجوي في ريف طرطوس الشرقي، مما أسفرَ عن إصابة 4 أشخاص”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى