عبْرَ الفيديو .. قمّةٌ رباعيةٌ بينَ أردوغانَ وقادةَ أوروبا

بحثَ الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، مع زعماء فرنسا وألمانيا وبريطانيا، ملفّات إقليمية ودولية عديدة منها تفشّي فيروس كورونا، وملفّات سوريا وليبيا.

وانعقدت القمة الرباعية عبْرَ دائرة تلفزيونية مغلقة، بين الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، وونظيره الفرنسي “إيمانويل ماكرون”، والمستشارة الألمانية “أنجيلا ميركل”، ورئيس الوزراء البريطاني “بوريس جونسون”.

وتناول الزعماء خلال القمة ملفّات دولية عديدة، مثل سبُلِ التعاون والتحرّك المشترك لمواجهة فيروس كورونا المستجد، وسبُلَ حلّ الأزمة السورية، وطرق إيصال المساعدات الإنسانية إلى إدلب، وأزمة طالبي اللجوء، والمستجدات الأخيرة في ليبيا، وعلاقات تركيا مع الاتحاد الأوروبي.

وقال الرئيس التركي بعد انتهاء القمة الرباعية, بحثنا الوضع الإنساني في إدلب وطُرقَ حلّ الأزمة السورية وقضية اللاجئين والعلاقات التركية-الأوروبية.

وأضاف الرئيس التركي, توافقنا على تفعيل الأطر الدبلوماسية والتعاون للعبور من هذه المرحلة الصعبة، واستمرار العمل المشترك لحلّ مشكلاتنا في أقرب وقتٍ

وحضر الاجتماع إلى جانب “أردوغان”، كلٌّ من وزراء الخارجية “مولود تشاووش أوغلو”، والداخلية “سليمان صويلو”، والمالية والخزانة “براءت ألبيراق”، والدفاع “خلوصي أكار”، ورئيس الاستخبارات الوطنية “هاكان فيدان”، ورئيس دائرة الاتصال الرئاسي “فخر الدين ألطون”، والمتحدّث الرئاسي “إبراهيم قالن”، والمتحدّث باسم العدالة والتنمية “عمر جيلك”.

وكان من المقرّر سابقاً، أنّ تستضيف إسطنبول القمة الرباعية، لكنّ انتشار فيروس كورونا حال دون ذلك، ما دفع الزعماء لعقد الاجتماع بطريقة اتصال الفيديو الجماعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى