عمليةٌ خاصةٌ للاستخباراتِ التركيّةِ في سوريا تستهدفُ المسؤولَ عن تفجيرِ إسطنبولَ 2008

تمكّنت المخابراتُ التركية من تحييدِ عضوٍ في حزب العمال الكردستاني “PKK” في سوريا، وهو مسؤولٌ عن تفجير في إسطنبول أدّى إلى مقتلِ 18 شخصاً عام 2008.

ونقلت وكالةُ الأناضول عن مصادر أمنيّة اليوم السبت قولها، إنَّ المخابرات التركية توصّلت إلى معلومةٍ تفيدُ انتقال “نصرت تبيش” إلى سوريا من العراق التي فرَّ إليها عقبَ التفجير “الإرهابي” عام 2008.

وأوضحت المصادر أنَّ المخابرات التركية رصدت “تبيش” في أحدِ المنازل بمحافظة الحسكة شمالَ شرقي سوريا، مؤكّدةً أنَّ عناصر المخابرات تمكّنت من تحييده عبرَ عمليةٍ خاصة نفّذتها على مقرِّ إقامته.

ووفق المصادر، انضمَّ “تبيش” إلى “PKK” عام 1995 وتولى مناصبَ في صفوف التنظيم، وكان أحدَ المسؤولين عن تفجير وقع في منطقة “غون غوران” بإسطنبول عام 2008 أدّى إلى مقتل 18 شخصاً بينهم 5 أطفالٍ، وإصابة 154 آخرين بجروح.

وكانت المحكمةُ الجنائية العليا الرابعة عشرة في إسطنبول/ باكيركوي، طالبت بـ 18 حكماً مشدّداً بالسجن المؤبّد وما مجموعه 1258 سنة في السجن على تيبيش بصفته مرتكبَ قضية غونغوران.

وتستهدف المسيّراتِ التركية بشكلٍ مستمرٍّ قياديين في ميليشيا “قسدٍ” وكان آخرُها استهدافَ سيارة تقلُّ قيادياً وعناصرَ في الميليشيا في منطقة عين العرب، قبل أيام، ما أسفرَ عن مقتلِ عنصرين في صفوفِ قسدٍ.

ويسيطر حزبُ العمال الكردستاني (PKK) على مفاصلِ صنعِ القرار داخلَ قسدٍ التي تتلقّى دعماً مادياً وعسكرياً من قِبل الإدارة الأمريكية رغمَ إدراج الولايات المتحدة حزبَ العمال على قائمة المنظّمات الإرهابية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى