غاراتٌ إسرائيليّةٌ على حمصَ وحماةَ بعدَ ضربةٍ سابقةٍ لطرطوسَ

شنَّ الطيران الإسرائيلي الليلة الماضية عدّةَ غاراتٍ استهدفت مواقعَ لقوات الأسد والميليشيات الإيرانية في محافظة حماة وسطَ سوريا، وذلك بعد ساعاتٍ من غارات مماثلة استهدفت مواقعَ عسكرية في محافظة طرطوس غربَ سوريا.

وقالت وزارة الدفاع بحكومة نظام الأسد في بيان فجرَ اليوم الخميس إنَّ الطائراتِ الإسرائيليةَ نفّذت “عدواناً جويّاً من اتجاه شمالَ لبنان مستهدفاً بعضَ النقاطِ في محيط حماةَ”، ما أدّى إلى “بعضِ الخسائر المادية”.

من جانبه، أشار المرصد السوري لحقوق الإنسان إلى أنً الجولةَ الثانية من الغارات الإسرائيلية على الأراضي السورية مساءَ أمس، طالت مستودعاتِ سلاحِ لميليشيا “حزب الله” اللبنانية، يتواجد ضمنَها أسلحةً متطورة بمنطقة البحوث العلمية.

كما طالت الغارات بطاريةَ دفاع جوي ضمن الكتيبة 624 دفاع جوي بالمنطقة ذاتِها بريف حماة، حيث اندلعت النيرانُ في الكتيبة واندلعت أيضاً ضمن غابة محيطة بالمكان، ما أدّى لسقوط جرحى دون معلومات عن قتلى إلى الآن، وِفق المرصد.

كذلك نقلت وكالة “رويترز” عن مصدر بالمعارضة السورية (لم تسمّه)، أنَّ أحدثَ ضربةٍ استهدفت مطار “الشعيرات” العسكري جنوبَ شرق محافظة حمص، إلا أنَّ مصدراً أمني من نظام الأسد نفى لوكالة “سبوتنيك” الروسية، تعرّضَ أيٍّ من المطارات بالمنطقة الوسطى في سوريا للاستهداف.

وعصرَ أمس الاربعاء، شنّت طائراتٌ إسرائيليّة، غاراتٍ جويّةً على مواقعَ تابعة لقوات النظام في ريف طرطوس الجنوبي.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية عن مصدرٍ أمني في نظام الأسد زعمَه أنَّ “الدفاعاتِ الجويّة تصدّتْ لعدوانٍ إسرائيلي حاولَ استهدافَ بعضِ النقاط في ريف طرطوس”.

وجرى الهجوم عبرَ طائراتٍ إسرائيليّةٍ أطلقت عدداً من الصواريخ من المياه الدولية قبالةَ السواحلِ السورية، وفقاً للمصدر.

كما زعمَ المصدرُ أنَّ صواريخَ الدفاعات الجوية “تصدّت لمعظم الصواريخ المعادية وأسقطتْها قبلَ وصولها إلى هدفها”.

من جهته، قال المرصد إنَّ الهجومَ الإسرائيلي أدّى إلى مقتل 3 عسكريين لم تُعرف جنسياتهم وتبعيتهم، وإصابة 8 آخرين بينهم 5 ضبّاطٍ من الدفاع الجوي، نتيجةَ استهداف إسرائيلي لموقعين عسكريين في ريف طرطوس.

وأوضح المرصد أنَّ الصواريخ استهدفت مستودعاً للأسلحة تابعاً لميليشيا “حزب الله” اللبناني قربَ قريتي الجماسة- دير الحجر، وقاعدةً للدفاع الجوي تابعة لقوات الأسد في قرية كرتو تبعدُ عن موقع الاستهداف الأول 10 كيلومتر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى