غضبٌ أمريكي من تزايد مظاهر رفعِ أعلام “حزب العمال الكردستاني” وصورِ زعيمِه “أوجلان” في مناطق ميليشيا “قسد”

أعربت الإدارة الأمريكية عن غضبِها من تزايد مظاهر رفعِ أعلام “حزب العمال الكردستاني” وصور زعيمه “عبد الله أوجلان”، في مظاهرات نظَّمتها الإدارة الذاتية التابعة لميليشيا “قسدٍ” في مناطق سيطرتها مؤخّراً.

وكشف مصدر مطّلع أنَّ نائب المبعوث الأميركي الخاص إلى سوريا “ديفيد براونشتاين” نقلَ إلى قائد “قسد” مظلوم عبدي رسالة شديدةَ اللهجة وامتعاضَ الإدارة الأميركية من تزايد الدعمِ العلني لحزب العمال الكردستاني في مناطق الإدارة الذاتية ورفعِ صور أوجلان في المظاهرات والمسيرات.

وأوضح المصدر لموقع “تلفزيون سوريا” أنَّ “الإدارة الأميركية عبرَ مبعوثها حذَّرت قسداً والإدارة الذاتية من مغبّة استمرار هيمنة كوادر العمال الكردستاني على السلطة وتوجيه الإدارة الذاتية وفقَ سياسات وإيديولوجيا العمال الكردستاني”.

وأشار المصدر إلى أنَّ “نائب المبعوث الأميركي أكَّد أنَّ استمرار هذه السياسية سوف يُعرّض مناطق الإدارة الذاتية إلى مخاطر كبيرة، لا سيما وأنَّ تركيا تعبّر علناً وباستمرار عن مخاوفها من نفوذ العمال الكردستاني على حدودها مع سوريا”.

وطالب المسؤول الأميركي “قائد قسدٍ بوقف الإدارة الذاتية مظاهرَ الدعم والتبعيّة للعمال الكردستاني خاصة مع قربِ بدءِ استئنافِ المفاوضات الكردية – الكردية، والذي يعتبر إبعاد كوادر العمال الكردستاني عن المنطقة أبرز شروط المجلس الوطني الكردي لقبول الاتفاق والمشاركة في الإدارة الذاتية”.

ونظّمت الإدارة الذاتية مظاهرات عديدة في مناطق سيطرتها، ورفع فيها المشاركون أعلام حزب العمال الكردستاني وصوراً كبيرة لزعيم الحزب عبد الله أوجلان، في حين قام متظاهرون آخرون بحرقِ صورٍ للرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وشارك أكثر من 10 آلاف شخصٍ من مدن وبلدات محافظة الحسكة في مسيرةٍ نظّمتها الإدارة الذاتية بعنوان “مسيرة الكرامة” منتصفَ الشهر الجاري في مدينة القامشلي، تنديداً بالهجمات التركية على مواقع حزب العمال الكردستاني في إقليم كردستان العراق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى