“غير بيدرسون” يوجّه طلباً للرئيسينِ التركي والروسي بشأنِ إدلبَ

طلب المبعوث الأممي الخاص لسوريا “غير بيدرسون”، من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ضمانَ الهدوء في إدلبَ.

وقال “بيدرسون” في إحاطة قدّمها أمام مجلس الأمن الدولي، أنَّ سوريا مقسّمة إلى عدّة مناطق بحكم الأمر الواقع، حيث يتنافس الفاعلون الدوليون مع بعضهم البعض.

وأشار المبعوث الأممي، إلى ازدياد الهجمات ضدَّ النازحين المقيمين في مخيّمات قريبة من الحدود السورية التركية، دون أنْ يُحدّد من الجهة التي تستهدفهم.

وتابع قائلاً، “أنا واثق من أنَّ الوضع على الأرض في إدلب سيكون موضوعاً مهمّاً في اجتماع بوتين وأردوغان ، وأدعو هؤلاء القادة المؤثّرين إلى الحفاظ على الهدوء في هذه المدينة”.

يُذكر أنَّ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يجري زيارة عمل إلى روسيا، اليوم الأربعاء 29 أيلول، تلبية لدعوة نظيره فلاديمير بوتين.

وقال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، إنَّ اللقاء المقرّر بين الرئيسين التركي والروسي، سيركّز بشكلٍ أساسي على ملفِّ سوريا والعلاقات التجارية بين البلدين.

وأضاف “أوغلو” في تصريح صحفي أمس الثلاثاء، أنَّ المساعدات الإنسانية إلى سوريا والملفّ الليبي يمكن أنْ يكونَ أيضاً في جدول أعمال الاجتماع.

كما ذكرت دائرةُ الاتصال بالرئاسة التركية في بيان، أنَّ أردوغان وبوتين سيبحثان العلاقات الثنائية بين البلدين.

ومن المتوقع أنْ يناقش الزعيمان التطوّرات الإقليمية الراهنة والقضايا الدولية، وعلى رأسها التطوّرات في سوريا وليبيا وأفغانستان، بحسب بيان الرئاسة التركية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى