“فايننشال تايمز”… روسيا تعيدُ سيناريو سوريا في أوكرانيا

اعتبرتْ صحيفةُ “فايننشال تايمز” البريطانية، أنّ ما فعلتْه روسيا من مجازرَ في سوريا تعاود فعلُه في حربها على أوكرانيا.

وفي مقالٍ نشرته الصحيفةُ يوم الأحد الماضي، للكاتب “دافيد ماكولسكي”، ذكرَ الكاتب أنَّ “صنعَ الأسطورة الروسية في سوريا، كان مُقدّمةً للفظاعات في أوكرانيا”.

وقال “ماكولسكي” إنَّه “بنظرة سريعة للموقف، لا يبدو أنَّ هناك الكثير من التشابه بين الصراع الطويل على الأراضي السورية، والحربِ الجارية في أوكرانيا، فالأولى جرتْ بمشاركة العديد من الأطراف، بينما الثانية تجري بين طرفين محدّدين، على أبواب أوروبا، لكنَّ القطعان الروسية تنتشرُ على الساحتين”.

وتابع، “التدخّلُ الروسي في سوريا بدأ بتقديم الأسلحةِ، والمستشارين العسكريين لنظام الأسد، قبلَ التدخّل الكامل، عام 2015، حين أنقذت القواتُ الجوية الروسية النظامَ من الانهيار”.

وأضاف الكاتب، “بذلك تقدّمُ لنا الأوضاعُ الجارية في سوريا، نموذجاً ليس فقط لما تفعله روسيا حين تنتصر، بل أيضاً رؤيةً أوسعَ لما يمكن أنْ تقدّمَ إستراتيجيتها في أوكرانيا”.

واعتبر أنّ “آثارَ فوزِ الأسد في سوريا، كانت واضحةً، بتحالفٍ إستراتيجي طويل الأمد بين النظام وموسكو، إضافةً إلى وجودٍ عسكري روسي، شرقي البحر المتوسط، وسرديّةٍ انتصارية للشعب الروسي في الداخل، حول تفوّق موسكو على واشنطن في الحربٍ الباردة الجديدة”.

ونوّه أنّ “الأسد كان محاصرًا في قلبِ طيفٍ واسعٍ من العرقيات والديانات، والذين كانوا يحصلون على دعمِ الولايات المتحدة، والجيران العرب، وحوّلت موسكو رواياتها بخصوص الخسائر من أعداد القتلى الكبير، والخراب الاقتصادي الذي تسبّب فيه نظام الأسد، إلى أمرٍ ضروري لمواجهة الإرهاب”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى