“فرونتكس: ارتفاعٌ كبيرٌ بأعدادِ المهاجرينَ الوافدينَ إلى أوروبا خلال 2022

قالت وكالةُ الحدود الأوروبية “فرونتكس”، إنَّ الاتحاد الأوروبي يواجه أكبرَ موجةِ لجوء منذ عام 2016، حيث ارتفع عددُ حالات العبور غير النظامي بنسبة 75% في الأشهر التسعة الأولى من 2022، في حين جاء معظمُ المهاجرين من البلدان التي تشهد حروباً وصراعات.

وسجلت “فرونتكس” 188 ألفاً و200 حالةِ دخولٍ غيرِ نظامي إلى الاتحاد الأوروبي خلال الأشهر الثمانية الأولى من عام 2022، وهو أكبرُ عددٍ من المهاجرين الوافدين تمَّ تسجيلُه خلال الفترة من كانون الثاني إلى آب منذ العام 2016.

وسجلت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي حوالي 32600 حالةِ عبورٍ غيرِ نظامي في شهر آب الماضي وحده، بزيادة 35% عن نفس الشهر من عام 2021.

وظلت طرقُ غربِ البلقان ووسط البحر المتوسط هي الأكثرُ نشاطاً، بينما سجّل طريقُ غرب البحر المتوسط والحدود البرية الشرقية انخفاضاً في عددِ الوافدين.

وقالت “فرونتكس”، في بيانٍ إنَّ غربَ البلقان على وجه الخصوص ما زال الطريقَ الأكثرَ استخداماً من قِبل المهاجرين في محاولتهم للوصول إلى الاتحاد الأوروبي، حيث تمَّ الإبلاغ عن 15900 حالةٍ في آب الماضي، بزيادة 141% مقارنةً بنفس الشهر من العام الماضي.

وأوضحت الوكالة أنَّ العددَ الكبير من المعابر الحدودية غيرِ الشرعية يمكن أنْ يُعزى إلى محاولات العبور المتكرّرة من قِبل المهاجرين الموجودين بالفعل في غرب البلقان، مشيرةً إلى أنَّ الضغط لا يزال مرتفعاً أيضاً على طريق وسط البحر المتوسط مع وصول عددٍ يومي يصعب التعاملُ معه بالنسبة لنظام الاستضافة الإيطالي.

ونوّهت وكالةُ الحدود الأوروبية، بأنَّها تدعمُ السلطات الإيطالية بالمسؤولين لتسجيل وتحديد الوافدين. وأكّدت أنَّ 337 فرداً من ضبّاط السلك الدائم لفرونتكس يشاركون في التدريب الأساسي في إسبانيا وفي البرتغال سيقومون قريباً بتطوير مهاراتِهم خلال التدريبات المتخصّصة قبلَ إرسالهم للانضمام إلى عمليات في جميع أنحاء أوروبا”.

كما بقي عددُ المهاجرين غير الشرعيين الذين يحاولون عبورَ القناة للوصول إلى المملكة المتحدة على متنِ قوارب صغيرة مرتفعاً، حيث تمَّ اكتشافُ حوالي 41067 مهاجراً حتى الآن في عام 2022، بزيادة نسبتُها 80% عن نفس الفترة من عام 2021.

ولا تتضمن أرقامُ الدخول غير النظامية التي أبلغت عنها فرونتكس الأشخاص الذين يفرّون من أوكرانيا ويدخلون الاتحاد الأوروبي عبرَ المعابر الحدودية.

ووفقا لأحدث البيانات الصادرة عن الوكالة، فقد عبرَ 8.8 مليون مواطن أوكراني إلى الاتحاد الأوروبي من أوكرانيا منذ بداية الحرب، بينما عاد في الوقت نفسِه عددٌ كبيرٌ من الأوكرانيين إلى ديارهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى