قرارٌ رسميٌّ يسمحُ بترحيلِ اللاجئينَ السوريينَ المدانينَ بجرائمَ في ألمانيا إلى سوريا

أصدرتْ وزارةُ الداخلية الألمانية أمس الجمعة قراراً رسمياً بخصوص إلغاء قرارِ حظر ترحيلِ اللاجئين إلى سوريا المعمولِ به منذ عام 2012، عقبَ جدلٍ داخلي واسعٍ خلال الأسابيع الماضية.

وأفادت مصادرُ إعلامية ألمانية أنّ قرار الحظر جاء في اجتماعٍ افتراضي لوزراء داخلية ألمانيا والبالغ عددُهم 16، والذين رفضوا دعواتٍ من حزب الديمقراطيين الاجتماعيين لتمديد إجراءِ حظرِ ترحيل اللاجئين إلى سوريا.

وأوضحتْ المصادر أنّ القرار الجديد يعني أنّه بدءاً من مطلعِ عام 2021 يمكن للمحاكم الألمانية أنْ تقرّرَ على أساس كلِّ حالة على حدَة ما، إذا كانت سترحّل هؤلاء اللاجئين السوريين المدانين بجرائم في ألمانيا.

وبدوره، قال نائب وزير الداخلية “هانز جورج إنجيلك” تعليقاً على القرار: إنّ “ألمانيا يجبُ ألا تكون مأوى للمجرمين والتهديدات”.

كما شدّد وزراءُ الحكومة الألمانية على أنّ القرار الجديد لن يؤثّر إلا على مجموعة صغيرة من الجناة الخطرينَ بمن فيهم مرتكبو الجرائم ذي الدوافع السياسية مثل الهجمات الإرهابية.

من جانبه، قال وزير الداخلية “البأفاري يواكيم هيرمان”: إنّ “الوزراء أكّدوا خلال اجتماعهم أنّ الغالبية العظمى من اللاجئين السوريين ليسوا عرضةً لخطر الترحيل”.

كما أفاد موقع “دويتشه فيلله” الألماني بأنّه يوجد حالياً نحو 90 شخصاً يحملون الجنسية السورية في ألمانيا، ويُعتبرونَ مصدرَ تهديدات ويمكن النظرُ في ترحيلهم إلى سوريا.

وكانت الولايات الألمانية قد مدّدتْ في شهر أيار الماضي قرارَ حظر الترحيل إلى البلدان التي تصنّف على أنّها خطرةٌ بما فيها سوريا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى