قناة أمريكية تسرّب صوراً جوية لمعبر إيراني من أجل تهريب النفط والأسلحة بين العراق وسوريا

نشرت قناة “فوكس نيوز” الأمريكية يوم الخميس الفائت تقريراً قالت فيه: إنّ “الاحتلال الإيراني يعمل على إنشاء معبر حدودي بين سوريا والعراق، يمكّنه من الوصول إلى الأراضي السورية، ثم لبنان فالبحر المتوسط، وتهريب النفط والأسلحة لتجنّب العقوبات الأمريكية.

وأظهرت صور أقمار صناعية التقطت بتاريخ 19 أيار الجاري، أعمال بناء حديثة لموقع جديد في معبر القائم قرب مدينة البوكمال شرق ديرالزور، والذي يخضع لسيطرة الميليشيات الشيعية المدعومة من الاحتلال الإيراني، كما أظهرت صور حصلت عليها القناة الأمريكية قاعدة للجيش العراقي قرب ذلك الموقع.

ووفقاً لمحللي موقع “ISI” الإسرائيلي والمختص بنشر صور للأقمار الصناعية، فإنّ معبر القائم العراقي، لا يزال مدمّراً ومهجوراً في وقت يبذل فيه الإيرانيون الكثير من الجهد والموارد، في بناء المعبر الجديد، بحسب “فوكس نيوز”.

ونقلت القناة الأمريكية عن مصادر استخباراتية غربية لم تسمّهم قولهم، إنّه سيكون لطهران ميزة غير مسبوقة في نقل ما تريد، دون إشراف من السلطات العراقية أو من نظام الأسد أو حتى من الاحتلال الروسي لدمشق.

حيث يُلقي هذا التطور الضوء على التوترات المتزايدة بين الولايات المتحدة الأمريكية والاحتلال الإيراني، والتي تصاعدت بعد تزايد تهديدات طهران ضد القوات الأمريكية في العراق وسوريا، عقب تصنيف واشنطن للحرس الثوري الإيراني كمنظمة إرهابية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى