قوافلُ الحجاجِ السوريين تتوافدُ عبرَ الأراضي التركيةِ باتجاهِ مكةَ المكرمةِ لأداءِ مناسكِ الحجِّ (فيديو)

بدأت يوم أمس السبت 20 تموز 2019 قوافلُ الحجّاج السوريين بالعبور من الشمال السوري المحرَّر إلى داخل الأراضي التركية للذهاب إلى مكة المكرّمة لأداءِ مناسك الحجِّ لهذا العام.

وقال مديرُ مكتبِ العلاقات العامة والإعلام في معبر باب الهوى “مازن علوش”: إنّ “عملية خروج الحجاج السوريين بدأت يوم السبت وستستمر حتى يوم الجمعة 3 آب 2019”.

وأوضح “علوش” أنّ عددَ من سيخرج خلال اليوم الأول عبر معبر باب الهوى باتجاه الأراضي التركية قد يصل إلى 600 حاجٍ، مشيراً إلى أنّه من المتوقّع أن يبلغَ عددُ الحجاج السوريين الذين سيخرجون من تركيا إلى الأراضي المقدّسة هذا العام حوالي 5 آلاف و300 حاجٍ.

وكانت قد أعلنت لجنة الحج السورية العليا في وقت سابق عن زيادة حصةِ سوريا لموسم الحج للعام الحالي 2019، وجدّدت تأكيدَها على أنّ ملف الحج لن يكون إلا بعهدةِ “لجنة الحج السورية العليا” التابعة للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية.

كما وأوضح الائتلافُ الوطني في تعميمٍ أصدره عبرَ معرفاتِه الرسمية في وقت سابق، أنّ حصة سوريا وصلت إلى ٢٢,٥٠٠ حاجٍ، وتشمل حجاجاً من جميع المناطق السورية بما فيها مناطقُ سيطرة نظام الأسد.

ومع كلِّ موسمِ حجٍ يدّعي نظامُ الأسد بأنَّ المملكةَ العربية السعودية تمنع الحجاج السوريين من مناطقه من أداءِ فريضة الحجِّ، في حين تشير الوقائعُ أنَّ النظام هو من منعَ الحجاجَ السوريين في مناطقه من الذهاب إلى الحجّ، وتوعَّد كلَّ من يحصل منهم على تأشيرة حجٍ بالاعتقال.

كما أصدر نظامُ الأسد قراراً بمنع مغادرةِ أيِّ حاجٍ حصلَ على تأشيرة حجٍ إلا بعد مراجعة فرع المخابرات رقم 235 المعروف بـ (فرع فلسطين)، السيّئ الصيت والذي كان قد اشتهر بتعذيب المعتقلين وتصفيتهم طيلة السنوات الماضية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى