“كريم”.. منخفضٌ قطبيٌّ وبردٌ شديدٌ يزيدُ من معاناةِ النازحينَ في إدلبَ

يشهد الشمال السوري المحرّر انفلاتَ كتلةٍ قطبية المنشأ شديدة البرودة، مصحوبةً بعاصفة جويّة ورياح قوية منذ مساء اليوم السبت وحتى يوم الثلاثاء القادم، وقد أطلقت صفحات ومواقع تُعنى بحالات الطقس اسم “كريم” على هذا المنخفض القطبي القادم.

وأفادت مصادر جويّة بأنّ موجة البرد الشديد ستشمل البلدان التالية: “سوريا، تركيا، العراق، الأردن، لبنان، فلسطين، السعودية، ومصر”، بحيث ستتدنّى درجات الحرارة في معظم هذه البلدان، وحسب المناطق فإنّ درجات الحرارة ستهوي إلى الصفر وحتى إلى ما دون الصفر.

وسيأتي هذا المنخفض القطبي مصحوباً بعواصفَ رعديةٍ ورياحٍ قوية، فضلاً على زيادة غزارة الأمطار في الساعات المقبلة، فضلاً عن موجات الصقيع بدون أيِّ هطولات ثلجية، وانخفاض إضافي في درجات الحرارة.

وسيبدأ تأثير هذا الطقس البارد الغير اعتيادي على سوريا منذ فجر يوم غدٍ الأحد حيث ستلامس درجات الحرارة 4 دون الصفر، وستكون شدّة البرودة في هذا المنخفض يوم الثلاثاء القادم حيث ستلامس درجات الحرارة فجراً 8 دون الصفر، فيما ستكون سرعةُ الرياح في ذروتها اليوم السبت حيث من المتوقع أنْ تصلَ بعض الهبات إلى سرعة 35 كم/ساعة.

يُشار إلى أنّ معظم السوريين النازحين في شمال سوريا يعيشون ظروفاً إنسانية قاسية سيزيد من صعوبتِها المنخفضُ القطبي الذي يجتاح شمال سوريا، ويعاني النازحون حديثاً أوضاعاً صعبة بسبب التقدّم الذي أحرزته قوات الأسد في ريف إدلب, حيث تجاوزت أعداد النازحين خلال الفترة الأخيرة المليون مواطنٍ جلّهم من الأطفال والنساء .

يذكر أنّ أسعار مواد التدفئة والوقود في الشمال السوري المحرّر بلغت أيضاً أرقاماً مهوّلة لا يستطيع حتى الميسورون حالاً من تأمينها، فضلاً عن مبيت آلاف العائلات في الخيام أو على جوانب الطرقات أو في بيوت غير مكتملة البناء لا تقي ساكنيها من البرد والهواء .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى