لأوّلِ مرّةٍ منذُ تأسيسِها.. جامعةُ “حلب الحرّةُ” تخرّجُ أكثرَ من 400 طالبٍ في الشمالَ السوري

أعلنتْ “جامعةُ حلبَ الحرّةُ” التابعة لوزارة التعليم العالي في الحكومة السورية المؤقّتة، أمس الاثنين تخريجَ 406 طلاب من مختلف الاختصاصات شمالي سوريا.

وأوضحت الدكتورة “هدى العبسي” وزيرةُ التربية والتعليم في الحكومة الموقّتة في تصريحات صحفيّة أنّ هذا العدد يشملُ كليات ومعاهد الصيدلة والهندسات والآداب والتربية والاقتصاد.

وكانت أعلنتْ الجامعة تخريج الدفعة الأولى من خريجي كلية الطب مؤخّراً، وتشير بعضُ الجهات إلى أنّ مسألة الاعتراف الدولي بهذه الشهادات تشكّل إحدى القضايا التي تشغل الخرّيجين، إلى جانب استكمال دراسة التخصّص، وتأمين فرص عمل، في المنظمات المحلية التي تنشط في الشمال السوري.

ونقلت صحيفة “المدن” عن طلاب تخرّجوا أنّه “لم يتمَّ قبولُ سوى أربعة أطباء في هيئة الاختصاصات السورية بالشمال السوري، وثلاثة ينتظرون المفاضلة من أصل 32 طالباً متخرّجاً”.

ولفتتْ إلى عدم وجود اعتراف بالشهادات الصادرة عن جامعة حلب الحرّة، لكنّ العمل مستمرٌّ من أجل تفعيل توأمة مع جامعة غازي عنتاب عساها تصلُ حدَّ الاعتراف”.

ونقلت الصحيفة عن معاون وزير التربية والتعليم لشؤون التعليم العالي في الحكومة المؤقّتة، فاتح شعبان، قوله إنّ قضية الاعتراف الخارجي بالشهادات “لا تعتبر مشكلة الآن، إلا في حال أراد الخرّيج متابعةَ الدراسات العليا خارج سوريا”، معتبراً أنّ المهم هو “التركيز على رفعِ المعايير التعليمية، وتمكينِ الطلاب، وتهيئةِ الظروف المناسبة لنجاحهم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى