لاجئةٌ سوريّةٌ تحصلُ على منحةٍ دراسيّةٍ في مجالِ البحوثِ العلميّةِ في ألمانيا

حصلت الطالبةُ السورية “رزان العقال” على منحةٍ دراسيّة في مجال البحوث العلمية عقبَ دراسة علم الفيروسات والمناعة إلى جانب الطبِّ البشري داخل مدرستها في ولاية “هولشتاين” شمالَ غربي ألمانيا، متفوّقةً بذلك على الطلبة الألمان والعرب.

وأشار موقع “زمان الوصل” إلى أنَّ “العقال” البالغة من العمر (19عاماً) باشرت عملها كمتدرّبة في إحدى مستشفيات المدينة الألمانية، إلى جانب دراستها العلمية.

وبيَّنَ أنَّها تنحدر من قرية السويسة في مدينة القنيطرة جنوبَ غربي سوريا، حيث درست الابتدائية في مدرسة قرية “أبو غارة” والإعدادية بمدرسة “القصيبة”، لكنَّها لم تكملْ بسبب الحرب.

ويقول والدها، إنَّ ابنته خرجت مع عائلتها من سوريا إلى لبنان ثم تركيا ومنها إلى اليونان عبْرَ البحر، ولجأت إلى مدينة “لوبيك” في ألمانيا.

وأضاف “بعدَ إتقانها اللغة الألمانية في وقتٍ قياسي لم يتجاوزْ الثلاثة أشهر، أكملت “رزان” تعليمَها في مدرسة “الغنازيوم”، وانتقلت من الصف التاسع مباشرةً إلى الأول ثانوي بتقدير جيّد جداً”.

وأفاد بأنَّ ابنته هي كبرى أشقائها الثمانية، وقد تمكّنت من إجادةَ عدّةَ لغاتٍ منها “الإنكليزية والإسبانية والألمانية” بالدرجة الأولى.

وتابع “نالت المركزَ الأوّلَ في المدينة الألمانية التي تقيم فيها وحصلت على البكالوريا العلمية في المدرسة الثانية بمجموع 491 من أصل 500 علامة متصدّرةً قوائمَ دفعتِها”.

وأوضح أنَّ “رزان” توّجت نجاحها بحصولها على منحةٍ من منظمة البحوث الفيزيائية، ومن المقرّر أنَ تبدأ في أيلول القادم إضافةً لدراستها علمَ السرطان وأمراضَ المناعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى