لافروف: أنقرةُ لن تستأنفَ عملياتِها العسكريةَ شرقي سوريا

أكّدت وزارة الخارجية الروسية اليوم الأربعاء 20 تشرين الثاني، أنّ أنقرة أكّدت لموسكو أنّها لن تستأنفَ عمليتها العسكرية بما يسمى عملية “نبع السلام” في شمال شرق سوريا.

ونقلت وكالة تاس الروسية عن وزير الخارجية “سيرغي لافروف” قوله بأنّ تركيا أكّدت لموسكو أنّها لا تشكك في جهود روسيا في سوريا ولن تستأنف عملية “نبع السلام”.

وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو قد صرّح أول أمس الاثنين بأنّ بلاده إنّ ستشنّ عملية عسكرية جديدة في شمال شرق سوريا إذا لم يتمْ انسحاب الميليشيات الكردية من شمال سوريا، وفقاً لما ذكرته وكالة الأناضول.

وأشار لافروف إلى أنّ روسيا تفاجئت بهذا التصريح، مؤكّداً أنّه “كان هناك اتصال بين أعضاء الحكومة التركية” والسفير الروسي، و “أكّدوا لمبعوثنا أنّ هذا كان سوء تفاهم وأنّ أحداً في أنقرة لم يشككْ في العمل الذي تقوم به روسيا”.

وأكّد لا فروف أنّ كلّ شيء يسير وفقاً لاتفاق سوتشي، مشدّداً على ضرورة انسحاب ميليشيا “قسد” من المنطقة “حتى لو بقيت بعض المناطق الصغيرة هناك ، سيتم إنهاء ” ذلك، بحسب ما ذكرته الوكالة.

يشار إلى أنّ تركيا وروسيا اتفقتا في 22 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، على إبعادِ ميليشيا “وحدات حماية الشعب الكردية” مسافة 30 كم من الحدود التركية، والقيام بدوريات مشتركة شرقي الفرات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى