لافروف: التطبيعُ التركيُّ-السوريُّ صارَ مستحيلاً

أكّد وزيرُ الخارجية الروسية سيرغي لافروف على أنَّ التطبيعَ بين تركيا ونظام الأسد أصبح “مستحيلاً” بسبب الحربِ المستمرّةِ في قطاعِ غزّة.

وقال لافروف للصحافيين عقبَ مشاركته في منتدى انطاليا الدبلوماسي في تركيا، إنَّ روسيا “مهتمّةٌ” بتعزيز تطبيع العلاقات بين تركيا ونظام الأسد و”لقد عملنا على ذلك”، مضيفاً أنَّ موسكو “تواصل العملَ في الواقع ولكنَّ الخطواتِ العمليّةَ الآن مستحيلةٌ بسبب الأوضاعِ في غزّة”.

ولفت لافروف إلى أنَّ ما يجري في مناطق أخرى “يؤثّر بشكلٍ مباشرٍ” على جميع المشاركين في هذه العمليةِ، حسبما أوردتْ وِفقَ وكالةِ أنباء “نوفوستي” الروسية.

وقال، “أعني القصفَ الذي شنّه الأميركيون على أهدافٍ معيّنةٍ تابعةٍ للقوات الموالية لإيران، وقصف العراق وسوريا واليمن”، معتبراً أنَّ مثلَ هذه الأعمال “تصرفُ الانتباهَ عن العملية الطبيعية لبناء العلاقاتِ بين سوريا وتركيا” بمشاركة من روسيا.

وأمس السبت، نفت الرئاسةُ التركيّةُ ما تردّد من أنباء حول لقاءٍ قريبٍ بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورأسِ الأسد في العاصمة الروسية موسكو، بترتيب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وكان مبعوثُ الرئيس الروسي الخاص إلى سوريا ألكسندر لافرنتييف قد أعلنَ نهاية كانون الثاني، أنَّ مسارَ التطبيع التركي مع نظامِ الأسد قد انهار، كما أكّدَ بأنَّ لا أُفقَ للقاءٍ قريبٍ بين أردوغان والأسد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى