لبنانُ يُحبطُ محاولةَ تهريبِ سوريينَ حاولوا الهجرةَ عبرَ البحرِ

أعلنت القواتُ البحرية في الجيش اللبناني ضبطَ لاجئين سوريين ولبنانيٍّ على متنِ مركب قُبالة الشواطئ اللبنانية خلال محاولتهم الهجرةَ عبرَ البحر بطريقة “غيرِ شرعية”.

وقالت قيادة الجيش اللبناني (مديرية التوجيه) في بيان نشرته عبرَ تويتر أمس الأحد، إنَّ وحدةً من القوات البحرية أوقفت مركباً تمّ رصدُه على مسافة (5.5) ميل بحري قُبالة شاطئ طرابلس.

وأشار البيان إلى أنّ المركبَ الذي احتجز في المياه الإقليمية اللبنانية كان يقلُّ 10 لاجئين سوريين إضافةً إلى مواطن لبناني، في طريقهم للهجرة “غيرِ الشرعيّة” عبرَ البحر.

وكان الجيش اللبناني، أعلن في 20 من أيار الماضي، عن إحباطِ محاولةِ تهريبِ 125 لاجئاً سورياً عبرَ البحر بطريقة “غيرِ شرعيّةٍ”.

كما أعلنت قبرص في وقتٍ سابقٍ “حالةَ الطوارئ”، بعد أنْ شهدت “موجةً يوميّة من المهاجرين الواصلين” إليها بحراً من ميناء طرطوس السوري، الأمر الذي تسبّب بإغراق مراكز استقبال المهاجرين فيها.

وطالبت السلطات القبرصية، الاتحادَ الأوروبي بتحرّكٍ “عاجلٍ” لمنع القوارب المحمّلةِ بالمهاجرين من مغادرة ميناء طرطوس.

وجاء ذلك بعد أنْ اعترضت قبرصُ، الشهرَ الماضي، قارباً قُبالة ساحلِ الجزيرة الشرقي كان يقلُّ 97 مهاجراً وفدوا من سوريا.

ومنذ العام 2011، طلب أكثرُ من 12 ألف سوري اللجوءَ في قبرص، مُنح 8500 منهم وضعَ الحماية الدولية، بحسب المفوضيّة السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

يُذكر أنَّ السلطات اللبنانيَّة رحّلَتْ في الـ 10 من الشهر الجاري، 15 لاجئاً سورياً، بينهم نساءٌ وأطفال، كانوا ضمن مجموعة حاولتْ الوصولَ إلى السواحل القبرصية، قبلَ أنْ تطردَهم السلطاتُ هناك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى